أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

القضاء المصري يلغي حكما بالسجن مدى الحياة على مرسي

الثلاثاء 22 تشرين الثاني , 2016 12:02 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 14,251 زائر

القضاء المصري يلغي حكما بالسجن مدى الحياة على مرسي

 ألغت محكمة النقض المصرية الثلاثاء حكما بالسجن مدى الحياة صدر على الرئيس الاسلامي السابق محمد مرسي بعد إقصائه على يد الجيش في 2013، كما افاد مسؤول قضائي ومحامي مرسي وكالة فرانس برس.

وحكم على مرسي في حزيران/يونيو 2015 بالسجن مدى الحياة في قضية تجسس لحساب حركة حماس الفلسطينية وحزب الله اللبناني وايران.

وألغت المحكمة ايضا أحكاما صادرة في حق 22 سجينا في القضية نفسها، بينها ثلاثة أحكام بالاعدام في حق نائب المرشد العام للاخوان المسلمين خيرت الشاطر والقياديين في الجماعة محمد البلتاجي واحمد عبد العاطي.

ويأتي إلغاء الحكم الثلاثاء بعد أسبوع من إلغاء محكمة النقض أيضا حكم الاعدام الوحيد الصادر بحق مرسي في قضية الهروب من السجن.

وكانت المحكمة ألغت أيضا في حينه أحكاما بالاعدام في حق خمسة قياديين في جماعة الاخوان المسلمين، بينهم المرشد العام محمد بديع، وهي أحكام صدرت بعد ادانتهم باتهامات بالفرار من السجون اثر اقتحامها على ايدي أنصارهم في 28 كانون الثاني/يناير 2011، بعد ثلاثة أيام من اندلاع الثورة التي أدت الى اسقاط حسني مبارك في 11 شباط/فبراير من العام نفسه.

كما ألغت المحكمة الاسبوع الماضي احكاما بالسجن بحق عشرين متهما آخرين في القضية نفسها.

وستنظر محكمة النقض في الطعن بالحكم الصادر في حق مرسي في قضية التخابر مع قطر في 27 تشرين الثاني/نوفمبر الجاري، وهي القضية التي حكم فيها بالسجن المؤبد عليه في حزيران/يونيو الفائت.

وكانت محكمة النقض أيدت في تشرين الاول/اكتوبر 2016 حكما بالسجن لمدة عشرين عاما على مرسي في القضية المعروفة باسم "احداث الاتحادية" والتي تناولت مواجهات وقعت بين أنصار وخصوم جماعة الاخوان المسلمين أمام قصر الاتحادية في القاهرة أثناء حكم مرسي في كانون الاول/ديسمبر 2012. وهو الحكم الوحيد الذي اصبح نهائيا.
(أ.ف.ب.)

Script executed in 0.19048404693604