أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

ستفاجئكم معاني هذه الاطعمة .. اغربها معنى البقلاوة فماذا عن البسبوسة؟!

الأربعاء 23 تشرين الثاني , 2016 11:20 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 42,039 زائر

ستفاجئكم معاني هذه الاطعمة .. اغربها معنى البقلاوة فماذا عن البسبوسة؟!

الكثر منا يعرف العديد من الاطعمة ولكنه لا يعلم ما هو أصلها او ماذا يعني اسمها، حيث تداولت وسائل الاعلام خبر عن تسمية 6 أنواع من الاطعمة والحلويات المعروفة وسبب تسميتها.
اليكم هذه الاطعمة:
1- البقلاوة
تحدثت إحدى الروايات أنه كان هناك طباخة للسلطان العثماني عبد الحميد تدعى لاوة وهي التي ابتكرت هذه الحلوى، وعندما ذاقها السلطان لأول مرة قال لضيف عنده: "باق لاوة نه بايدي" أي:" انظر ماذا صنعت لاوة".

2- ورق عنب
أكلة أخذها العرب من الأتراك أثناء حكم الدولة العثمانية وتدعى محشي ورق العنب او يبرق، وكلمة يبرق تعني بالتركية ورق العنب، ومع مرور الوقت عرفت الأكلة في العديد من البلدان وأصبحت أكلة مشهورة في الوطن العربي.

3- شيش طاووق
معنى كلمة شيش باللغة التركية هي سيخ، وطاووق هو لحم الدجاج، ويرجع الاسم إلى طريقة عمل هذه الوجبة وذلك عن طريق وضع اللحم في أسياخ.

4- البسبوسة
أصل البسبوسة يعود إلى العصر العثماني، وسميت البسبوسة بهذا الاسم لأن إعدادها يتطلب بسَّ الدقيق بالسمن ليمتزجا تماماً.

5- الكشري
معنى كلمة كشري مشتقة من اللغة السنسكريتية وتعني أرز مضاف إليه أشياء أخرى، ويعود أصل أكلة الكشري إلى الهند، ويقال إن المصريين عرفوا الكشري في الحرب العالمية الأولى.
ويعتبر أول من ذكر الكشري في التاريخ هو المدون ابن بطوطة في كتابه تحفة الأنظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار، ففي وصف الهند قال: "يطبخون المنج مع الأرز ويأكلونه بالسمن ويسمونه كشري وعليه يفطرون في كل يوم".

6- الكبسة
تنحدر الكبسة من أصول إسبانية، ويطلق عليها اسم بايلا في إسبانيا وقد دخلت إلى السعودية وأضافوا إليها بعض المكونات الخاصة، وأطلق عليها اسم الكبسة نظراً لطريقة إعدادها وضغط مكوناتها معاً وكبس الأرز على اللحم.

المصدر: شاشة نيوز

Script executed in 0.18006014823914