أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

بنت جبيل تفتقد الحاجة أم أيوب.. أم المقاومين وسيدة الساحات و المواقف

الأحد 04 كانون الأول , 2016 05:57 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 74,716 زائر

بنت جبيل تفتقد الحاجة أم أيوب.. أم المقاومين وسيدة الساحات و المواقف

افتقدت مدينة بنت جبيل المرحومة الحاجه فاطمة سليمان جابر بزي "أم أيوب".
 أم أيوب، علم من أعلام بنت جبيل، اشتهرت بمواقفها الوطنية طيلة حياتها ودافعت عن عدد من المعتقلين ابان فترة الإحتلال الإسرائيلي، فاشتهرت بجملتها الشهيرة ردّاً على كبير العملاء عقل هاشم عندما قال لها  "إنتو عندكم زعران". فأجابته: "نحنا عنا رجال بترفع الراس".. وقادت حملة نسائية في المدينة عند اغتيال الشهيد رامز أبو عليوي مطالبين بتسليم القاتل فرددت حينها ومن خلفها النساء: 
يلي قاتل القتيل..  دمك عَ دمو يسيل 
بدنا اللي قاتل رامز.. كنو جوا بإسرائيل
(اي فلسطين المحتلة)   
حضنت أم أيوب المقاومين في منزلها بالمدينة أثناء تسللهم ليلاً  وذلك بحسب ما كان يذكره الشهيد القائد خالد بزي وكان يحصل ذلك في فترة الإحتلال الإسرائيلي.

شاركت أم أيوب في الحملات الإنتخابية دعماً للنائب الراحل علي بزي ولها صولات وجولات حتى تحولت إلى ركنٍ أساسي من أركان الحملات الإنتخابية للنائب الراحل.

بعد تحرير بنت جبيل عام 2000. أضافت أم أيوب إلى سجلّها الوطني العديد من المواقف المشرقة فقامت باستقبال الرؤساء والنواب وطالبتهم بجرأة بالوقوف مع الناس المظلومين في المدينة و حضرت جلسة مجلس النواب اللبناني التي عقدت في بنت جبيل آنذاك. و عرف عن ايوب "القويلة" الشهيرة عند زيارة الرئيس صائب سلام الى بنت جبيل اثناء تعرض البلدة للقصف: فقالت له بصوت مرتفع"يا صائب سلام.. بدنا الليلة عنا تنام " في اشارة منها الى ان يعيش معاناة سكان المدينة بعد تعرضهم المستمر للقصف المعادي.
واستقبلت المرجع الراحل السيد محمد حسين فضل الله حين قدومه لبنت جبيل بأبيات من العتابا و"القويلات و الزغاريد و الحوربة" التي اشتهرت بها.. آخر مواقف أم أيوب كانت أثناء زيارة وزير الأشغال العامة غازي العريضي إلى بنت جبيل فأجبرته على إجراء تعديلات على الأوتوستراد الدائري.

 أم أيوب، لم يرزقها الله ذرية، لكنها اعتبرت أبناء وشباب بنت جبيل هم أبنائها.
لم توفر أم أيوب الكثير من الجنائز في بنت جبيل فكانت المواسية الأولى لأهالي الشباب وخصوصاً الذين توفوا في عمر مبكر 

برحيل أم أيوب، تفتقد بنت جبيل اليوم واحدة من النسوة اللواتي سجلوا على صفحات بنت جبيل مواقف المجد والبطولة بمواقفها الوطنية ومخزونها التراثي المثقل بحب بنت جبيل.
 
حسن بيضون - بنت جبيل.اورغ 

Script executed in 0.19155502319336