أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

الفانات تعيق الخطة... ومواقف الكترونية في آذار

الخميس 26 شباط , 2009 08:00 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 1,857 زائر

الفانات تعيق الخطة... ومواقف الكترونية في آذار

ومع ان هذه الخطة قوبلت بارتياح ملحوظ الاّ انها وفي بعض آلياتها التطبيقية اثارت اعتراضات اكثر من 150 سائقاً لم يجدوا في الموقف الجديد موطئاً لهم، اضافة الى انهم خسروا "طريق رزقهم" بمنعهم من التجول داخل المدينة.


يجمع المشرفون على الخطة مــن البلدية، المحافظة ومفرزة سير النبطية اضافة الى الهيئات والنقابات المساهمة على انهم سيتعاطون بايجابية تامة مع اي مشكلة تظهر على الارض اثناﺀ التطبيق. وبناﺀ على هــذا تعقد اجتماعات ولقاﺀات شبه يومية مع سائقي الفانات المتضررة، والذين بأغلبهم من المعتمدين في موقف صيدا ويطالبون البلدية بالعدول عن قرارها بعد السماح لهم بالمرور حبوش- كفررمان- النبطية عندما تجمع العشرات من اصحاب هذه الفانات للاحتجاج. حضرت قوى امنية من مفرزة سير النبطية بعد ذلــك، ودخلت في مفاوضات مع السائقين المحتجين مع دعوتهم بــعــدم الــلــجــوﺀ الــى العنف لحل مشاكلهم. وفــور فض الاعتصام توجه وفد منهم لمقابلة المحافظ محمود المولى حيث طلب منهم تدوين اسمائهم وارقام آلياتهم من اجل تسجيلهم في الموقف الجديد. وفيما ارتضى هؤلاﺀ بحل المولى غير ان مــن رســا عليهم استئجار الــمــوقــف الــجــديــد من السائقين رفضوا الحل بعد ان استقبل المحافظ وفــداً مشتركاً منهم مع عدد من اعضاﺀ البلدية بحجة ان قدرة الموقف الاستعابية بحدود 55 فاناً و50 سيارة عمومية ولا يحتمل اكثر من هذا العدد.

من جهته اعتبر ممثل النقابة العامة لسائقي الميني باص في لبنان فادي سبيتي "ان السائقين اول من طالبوا باعتماد الموقف الجديد نظراً لتسهيله اموراً كثيرة على كل من المواطن والسائق على حد، سواﺀ اضافة الى ان الانتقال خفف مــن وطــأة الازدحـــام داخــل المدينة وهــو مــا يــوفــر مــشــواراً مــن المعاناة والضغط النفسي والاقتصادي ايضاً". ورفض سبيتي "اي فكرة تطرح لخرق خطة السير الجديدة مما يــؤدي الى تعطيل دور الموقف الجديد الذي يدفع الــســائــقــون ثمن اســتــئــجــاره 25 مليون ليرة سنوياً "، مشيراً" الى ان هناك اتفاقاً مسبقاً مع البلدية على الا تكون هناك مواقف اضافية".

وبالتالي فإن عدم قبول السائقين بــمــواقــف جـــديـــدة اضـــافـــة الــى رفضهم السماح لزملائهم بالمرور داخــل النبطية يطرح تساؤلات عن ماهية الحلول الممكنة لحل المشكلة، مــع الــعــلــم ان هناك اكثر من 75 سائقاً معتمدين في واشـــار بــدر الــديــن "الــى انــه بعد ان اضحت النبطية مدينة ضخمة تستقبل الآلاف الوافدين اليها يومياً للعمل، اضــافــة الــى انها عاصمة لمحافظة وبات لها وضع اقتصادي، كل ذلك فرض المباشرة بخطة متكاملة للسير هي الاولى في تاريخ المدينة". موضحاً "انه ليس هــنــاك وقــت جــامــد ومحدد لتنفيذ الخطة بل يمكن القول اننا على عجلة ولكن، بهدوﺀ ونعلم ان اي تغيير ستكون له ردات فعل ا يجا بية وسلبية وا ن ا لتنظيم ســيــكــون عــلــى حــســاب الفوضى والعشوائية".

وعن المرحلة الثانية اعلن رئيس البلدية "ان المجلس البلدي سيقوم باستدراج العروض من الشركات لاقامة اكثر من 300 موقف park meter اســـوة بتلك المعمول بها في صيدا، بيروت وطرابلس ذات النظام الالكتروني، وان هذه الــمــواقــف سيرتفع عــددهــا بعد ذلك الى 500 وستتمركز بشكل رئيسي في شارعي محمود فقيه وحسن كامل الصباح، على ان تبدأ الاعمال في هذه المواقف ابتداﺀ من السابع من آذار اذا ما جرت الامور حسب الخطة على ان هذه المواقف ستغيب عن منطقة سوق الاثنين فــي وســط المدينة". وبخصوص عمل المواقف اوضح بدر الدين" ان عديد الشرطة البلدية سيرتفع من 12 الى 22 شرطياً كما سيتم التعاون مع مفرزة سير النبطية ووزارة الداخلية".

 

Script executed in 0.17539501190186