أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

الطقس غدا ماطر مع عواصف رعدية وثلوج على 800 متر

السبت 28 شباط , 2009 10:00 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 2,281 زائر

الطقس غدا ماطر مع عواصف رعدية وثلوج على 800 متر

توقعت مصلحة الارصاد الجوية في ادارة الطيران المدني ان يكون الطقس في لبنان يوم غد الاحد غائما وماطرا مع عواصف رعدية وثلوج ابتداء من 800 متر صباحا، دون تعديل يذكر على درجات الحرارة، يتحسن تدريجيا ابتداء من فترة ما بعد الظهر. وجاء في النشرة الاتي:

- الحال العامة: منخفض جوي مصحوب بكتل هوائية باردة وعواصف رعدية وامطار غزيرة يسيطر على الحوض الشرقي للبحر الابيض المتوسط حتى مساء الغد.
- الطقس المتوقع في لبنان يوم غد الاحد، غائم وماطر مع عواصف رعدية وثلوج ابتداء من 800 متر صباحا، دون تعديل يذكر على درجات الحرارة. يتحسن تدريجيا ابتداء من فترة ما بعد الظهر.
- الحرارة على الساحل من 6 الى 15 درجة، فوق الجبال من 3 تحت الصفر الى 7 درجات، في الداخل من 2 تحت الصفر الى 12 درجة.
- الرياح السطحية جنوبية غربية، سرعتها من 10 الى 35 كيلومترا في الساعة، تنشط احيانا لتصل الى 55 كيلومترا في الساعة.
- الانقشاع متوسط، يسوء على المرتفعات.
- الرطوبة على الساحل من 65 في المئة الى 85 في المئة.
- حال البحر مائج.
- ساعة شروق الشمس 6,8 ساعة غروب الشمس 17,34.

راشيا
وافاد مندوب الوكالة الوطنية للاعلام في راشيا، ان الثلوج تساقطت منذ مساء امس وحتى صباح اليوم على قرى منطقتي راشيا والبقاع الغربي مصحوبة بعواصف رعدية وضباب كثيف وموجة صقيع.

كما، ادت العاصفة الى قطع الطرقات الرئيسية والداخلية وتراوحت سماكة الثلوج بين 7 و 5 سنتيمترا، خصوصا في القرى التي يزيد ارتفاعها عن الف متر. وقد عملت الجرافات على اعادة فتح طريق عام راشيا المصنع وهي تعمل على فتح الطرقات الاخرى لاعادة ربط القرى بعضها ببعض.

واقفلت المدارس الرسمية والخاصة والادارات العامة والبنوك والمحال التجارية وشلت حركة المواطنين اليومية.

ومن الطرقات المقطوعة، طريق عام راشيا - كفرقوق، ينطا - يكا - طريق عام كفرقوق عيحا وطريق عام دير العشائر - حلوة ينطا وعين عرب، طريق عام راشيا عين عطا - طريق لبايا كفرمشكي.

بشري
وفي قضاء بشري اشتدت العاصفة الثلجية ليل الجمعة -السبت، وتساقطت الثلوج مصحوبة برياح شديدة بدءا من بلدة برحليون صعودا الى سائر انحاء المنطقة الجردية من القضاء. وتحت تأثير الثلوج والرياح تكسرت اغصان عشرات الاشجار الحرجية والمثمرة، كما انقطعت اسلاك شبكة الكهرباء فانقطع التيار الكهربائي فجر السبت عن مجمل قضاء
بشري.
هذا وباشرت الفرق الفنية اصلاح الاعطال لاعادة التيار الكهربائي . وفيما نشطت جرافات وزارة الاشغال لفتح الطرقات الرئيسية، نشطت معها الفرق الفنية في اتحاد بلديات قضاء بشري لرش الملح على طبقات الجليد التي تشكلت على الطرقات الرئيسية والفرعية. وقد بلغت سماكة الثلوج على طريق عام القضاء 15 سم، فيما تجاوزت 40 سم في بلدة بقاعكفرا، ونصف المتر في منطقة الارز. وقد سيرت مخافر قوى الامن الداخلي دوريات في مختلف انحاء القضاء، كما تحركت سيارات مراكز الدفاع المدني لاعمال الاغاثة .

بعلبك
وفي بعلبك تساقطت الثلوج طيلة ليل امس واليوم السبت على ارتفاع 1000م ، وغطت سلسلتي جبال لبنان الشرقية والغربية ووصلت سماكة الثلوج ما بين 5 سم سهلا و20 سم على السلسلة الشرقية، وانعزلت بلدات حام معربون وطفيل واليمونة على السلسلة الغربية فيما بقيت حركة السير طبيعية في معظم المناطق، وتعطلت الدراسة في المدارس وبلغت نسبة الامطار 24 ملم حتى صباح السبت حسب التقرير الارشادي الصادر عن مصلحة الابحاث العلمية الزراعية لتبلغ نسبة المتساقطات حتى تاريخ صباح السبت 347 ملم يقابلها 370 ملم في منطقة البقاع الاوسط عن العام الماضي، فيما لم تتعد النسبة العامة للمتساقطات وهي 540 ملم.
وحذرت مصلحة الابحاث المواطنين الى الانتباه من سلوك الطرقات الجبلية في نهاية الاسبوع بسبب تساقط الثلوج، والمزارعين الى الانتباه للبيوت البلاستيكية بسبب الرياح القوية وعدم سلوك المرتفعات الجبلية.

Script executed in 0.17555904388428