أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

"رايتس ووتش": أوباما يوقع قانونا يحظر كل صادرات القنابل العنقودية

الأربعاء 18 آذار , 2009 07:00 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 1,335 زائر

"رايتس ووتش": أوباما يوقع قانونا يحظر كل صادرات القنابل العنقودية
أعلنت منظمة "هيومن رايتس ووتش" اليوم في بيان، "ان قانونا أميركيا جديدا يحظر بشكل دائم كل صادرات القنابل العنقودية من الولايات المتحدة، من شأنه أن يضع النهاية لفترة طويلة شهدت نقل هذا السلاح إلى إسرائيل وغيرها من الدول في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا"، مشيرة الى "ان هذا الإجراء من شأنه أن يدفع دول المنطقة وكذلك الولايات المتحدة إلى الانضمام إلى المعاهدة الدولية لحظر الذخائر العنقودية".
وأوضحت ان "حظر الولايات المتحدة هذا ورد ضمن مشروع قانون شامل خاص بالميزانية (HR 1105) وقع عليه الرئيس الأميركي باراك أوباما ليتحول إلى قانون في 11 آذار 2009. وبموجب هذا القانون، لا يمكن للولايات المتحدة أن تصدر من الذخائر العنقودية إلا ما يتمتع منها بنسبة أقل من 1 في المائة من القنابل غير المتفجرة لدى الارتطام".
ولفتت المديرة التنفيذية لقسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في "هيومن رايتس ووتش" سارة ليا ويتسن الى "ان الذخائر العنقودية التي قدمتها الولايات المتحدة أدت إلى إلحاق دمار واسع في صفوف المدنيين في لبنان والعراق والصحراء الغربية وأماكن أخرى في المنطقة". وقالت: "على هذه البلدان أن تعتبر حظر التصدير خطوة أولى نحو تخليص المنطقة من هذا السلاح غير الموثوق وغير الدقيق الذي حصد أرواح المدنيين وأطرافهم طيلة سنوات تم استخدامه فيها".
وأشارت الى "ان الولايات المتحدة نقلت الذخائر العنقودية إلى 8 دول على الأقل في المنطقة، هي البحرين ومصر وإسرائيل والأردن والمغرب وعمان والسعودية والإمارات العربية المتحدة. وإسرائيل تلقت الكثير من الذخائر العنقودية الأميركية واستخدمت هذا السلاح بشكل مكثف في نزاعها المسلح عام 2006 في لبنان".
وقالت: "إن الحظر الأميركي الدائم على التصدير سيحول دون نقل ملايين الذخائر العنقودية الصغيرة إلى إسرائيل وغيرها من دول المنطقة". أضافت: "لكن ما لم تنضم حكومات المنطقة إلى المعاهدة الدولية التي تحظر استخدام ونقل الذخائر العنقودية، فسوف يبقى التهديد قائما".

Script executed in 0.21204209327698