أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

صراع سعودي على السلطة وبندر بن سلطان مختف من الوجود

الإثنين 30 آذار , 2009 07:00 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 2,421 زائر

صراع سعودي على السلطة وبندر بن سلطان مختف من الوجود
وقال الأمير طلال في بيان نادر حول مسألة الخلافة في السعودية، ان الملك السعودي يحتاج إلى أن يوضح أن تعيين الأمير نايف في منصب النائب الثاني لرئيس الوزراء، هو «ترشيح إداري». وأضاف «جرت العادة في السعودية أن يصبح النائب الثاني ولياً للعهد بصورة تلقائية. وهذا الترشيح الأخير للنائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء سيعطي الانطباع بأنه سيصبح ولياً للعهد تلقائيا».
وتابع الأمير طلال «أنادي بأن يقوم الديوان الملكي بتوضيح ما عناه بهذا الترشيح وأن ذلك لا يعني أنه سيصبح وليا للعهد. فنظام البيعة هو المسؤول عن ذلك. وأكرر، ومع كل التقدير والاحترام للملك عبد الله، فإنه لا بد من أن يكون هناك بيان يوضح فيه مغزى هذا المرسوم وأنه ليس سوى ترشيح إداري».
في هذا الوقت، ذكرت «الإندبندنت» في مقال حمل عنوان «داخل العائلة الملكية السعودية»، ان «شائعات تتواتر حول موقع الأمير بندر بن سلطان (60 عاماً)، ابن ولي العهد الأمير سلطان، والمعروف في الخارج أكثر من أي عضو في العائلة الملكية السعودية، لا بسبب أسلوب حياته الباذخة، بل نتيجة مبادراته السياسية الجريئة خلال توليه منصب سفير السعودية على مدى 22 عاماً في واشنطن».
وأضافت الصحيفة أن «غياب الأمير بندر عن الحياة العامة يأتي في وقت حساس تشهده السعودية جراء إصابة والده بمرض السرطان وهو ما أثار الجدل من جديد حول خلافة الملك عبد الله». وأشارت إلى أن إحدى النظريات المتداولة في الدوائر السياسية في الرياض، هي «أن الأمير بندر يسعى إلى خلع الملك عبد الله من منصبه قبل وفاة والده لتثبيته على العرش، فيما تزعم شائعات أخرى أن الأمير بندر مريض، أو أنه أغضب الملك عبد الله بسبب تدخله في السياسة السورية من دون تفويض».
وتابعت «الاندبندنت» أن «الملك عبد الله عيّن وعلى نحو مفاجئ وزير الداخلية الأمير نايف (76 عاماً) بمنصب النائب الثاني لرئيس الوزراء، والذي ظل شاغراً لفترة طويلة، الأمر الذي نُظر إليه على أنه مؤشر على أن الأخير سيصبح ولياً للعهد بعد وفاة الأمير سلطان (85 عاماً)».(«السفيـــر»، رويــترز، يو بي آي)

Script executed in 0.20609092712402