أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

لائحة الحزب والحركة على حالها في النبطية

الأربعاء 08 نيسان , 2009 05:00 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 2,756 زائر

لائحة الحزب والحركة على حالها في النبطية

لا وجود لمعركة انتخابية في قضاء النبطية، إذ سيبقى القديم على قدمه بالنسبة لتحالف «حزب الله» وحركة «أمل»، لجهة بقاء النواب الثلاثة الحاليين على اللائحة المشتركة وهم: محمد رعد، ياسين جابر وعبد اللطيف الزين، بحسب مصادر متابعة للتطورات الانتخابية.
وبالرغم من الإشاعات والتكهنات التي تناولت في وقتٍ سابق، حضور النائب الزين للمؤتمر الصحافي لمرشح القوى اليسارية الدكتور محمد علي مقلد في بيروت، بحضور رئيس «تيار الانتماء اللبناني» أحمد الأسعد، وإمكان انعكاس ذلك على علاقة الزين بالحزب والحركة، لكن ذلك لم يؤثر على مسار اللائحة باعتباره أمراً طبيعياً، لا سيما بعد أن أوضح الزين في بيان له حيثيات حضوره المؤتمر المذكور، وتأكيده على التمسك بثوابته التي انتهجها إلى جانب «كتلة التحرير والتنمية» التي يترأسها رئيس مجلس النواب نبيه برّي.
في المقابل لا وجود للائحة منافسة حقيقية حتى الآن، من قبل «تيار الانتماء اللبناني» الذي يترأسه نجل رئيس مجلس النواب الأسبق أحمد كامل الأسعد، في حين يسجل تحركاً لأفراد ماكنته الانتخابية في خلال جولاتهم على الناخبين لتجيير ما أمكنهم من الأصوات، معتمدين في ذلك على الإرث الأسعدي والمغريات المادية. بينما تتردد أسماء عدد من المرشحين المستقلين الذين لا أمل لهم بالصعود إلى «بوسطة» تحالف الحزب والحركة، ولا حجز مقعد فيها لاكتمال ركابها وإقفال أبوابها بإحكام وفق المصادر المتابعة. فيما غاية البعض من هؤلاء الترويج الإعلامي لا أكثر ولا أقل، حيث من المتوقع أن يبادروا إلى سحب ترشيحاتهم قبل انتهاء المهلة القانونية للعودة عن هذه الترشيحات، بينما يهدف البعض الآخر من ترشحه وتحديداً من أبناء مدينة النبطية، إلى محاولة إثبات وجوده وتسليط الضوء على اسمه للحصول على دعم الحزب والحركة في سعيه الى ان يتبوأ منصب رئيس بلدية النبطية أو اتحاد بلديات الشقيف، أو جمعية تجار النبطية أو مناصب محلية وإدارية أخرى في وقت لاحق.
أما الأسماء التي يتردد ترشحها للانتخابات النيابية عن قضاء النبطية حتى الآن فهي: مرشح القوى اليسارية الدكتور محمد علي مقلد، مرشح الحزب الشيوعي اللبناني الدكتور علي الحاج علي، نديم عسيران، أمين صالح، الدكتور محمد جابر، أدهم جابر، الدكتور حازم شاهين، المحامي قاسم رمال، عبد الله بيطار، نظام حوماني، الدكتور كمال وهبي، العميد محمد عباس، العميد قاسم رمال والمحامي ماجد فياض.
يذكر أن عدد الناخبين في قضاء النبطية يقدر بحوالى: 117529 ناخباً معظمهم من الطائفة الشيعية وهم يشكلون 111864 ناخباً، إضافة إلى 4765 ناخباً مسيحياً و900 ناخب سني.

 

Script executed in 0.20088791847229