أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

"هآرتس": نتنياهو سيعلن هذا الأسبوع الاستعداد للانسحاب من شمال الغجر

الأحد 03 أيار , 2009 06:00 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 1,496 زائر

"هآرتس": نتنياهو سيعلن هذا الأسبوع الاستعداد للانسحاب من شمال الغجر

كشف مصدر سياسي إسرائيلي أن رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو سيعلن هذا الأسبوع عن استعداد إسرائيل للانسحاب من الشطر الشمالي لقرية الغجر الحدودية مع لبنان وسوريا ونقل السلطة عليها للقوات التابعة للأمم المتحدة "يونفيل".

ونقلت صحيفة "هآرتس" عن المصدر قوله إن الخطوة ستكون بمثابة «بادرة حسن نية» تجاه الإدارة الأميركية الجديدة «ورغبة في إبداء بادرة حسن نية تجاه حكومة فؤاد السنيورة بمناسبة الانتخابات النيابية التي ستجرى في مطلع شهر حزيران المقبل». وقال المصدر أن قضية الغجر تحتل مكانا هاما في أولويات نتنياهو ، بسبب الموقف الأميركي، وأيضا بسبب اقتراب الانتخابات النيابية اللبنانية.

ويوضح المصدر أن الانسحاب لن ينفذ قبل الانتخابات اللبنانية بسبب التقديرات التي تشير إلى أنه من المتوقع أن تقدم التماسات للمحكمة العليا ضد القرار . هذا إلى جانب رغبة نتنياهو في الإعلان عن هذه الخطوة من أجل تعزيز الجهات المعتدلة في لبنان، قبل سفره للولايات المتحدة.

ويتوقع أن يجري المجلس الوزاري السياسي الأمني المصغر مداولات في الموضوع في جلسته هذا الأسبوع، وأن يصدر في ختامها بيان حول استعداد الحكومة الانسحاب من شمالي الغجر وفقا لقرار مجلس الأمن 1701، ووفقا لترتيبات أمنية ومدنية بدأت المفاوضات حولها مع الأمم المتحدة والحكومة اللبنانية في تشرين الثاني 2008.

وأجرت المنظومة الأمنية مؤخرا عدة مداولات حول الموضوع، ولكن لم تبلور كما يبدو توصيات في هذا الشأن.

وأكدت مصادر إسرائيلية أن المبعوث الأميركي الخاص للشرق الأوسط جورج ميتشيل بحث قبل أسبوعين خلال زيارته لتل ابيب الموضوع مع المسؤولين الإسرائيليين، وطالب إسرائيل بالانسحاب من الغجر. وتقول المصادر أن الإدارة الأميركية تضغط على إسرائيل في هذا الشأن وتعتبر أن الحديث لا يدور عن «بادرة حسنة» بل عن تطبيق قرار 1701 من أجل تعزيز المعسكر المعتدل في لبنان.
ويوضح المصدر أن إسرائيل معنية بتوقيع اتفاق مع لبنان برعاية الأمم المتحدة لكي لا يعتبر الأمر إنجازا لحزب الله.
وفي المقابل ترى أوساط في وزارة الخارجية وفي الجيش الاسرائيلي أن الخطوة لن يكون لها تأثير على الانتخابات اللبنانية. وقال مصدر امني ضالع في الموضوع "تلك الانتخابات تتمحور حول المال وليس حول السياسات". ويتساءل: ماذ سيحصل إذا قمنا بإقرار الانسحاب وفاز حزب الله في الانتخابات النيابية؟".

 

Script executed in 0.17717599868774