أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

سعيد عقل: يا جنرال عون،لن تخيّب لك زحلة أملًا

الإثنين 11 أيار , 2009 05:00 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 3,682 زائر

سعيد عقل: يا جنرال عون،لن تخيّب لك زحلة أملًا

احتفلت بلديّة زحلة-المعلقة بوضع الحجر الأساس لمركز سعيد عقل الثقافي في فندق قادري الساعة السادسة من مساء يوم السبت ، بحضور ممثل فخامة رئيس الجهورية العماد ميشال سليمان  محافظ البقاع الأستاذ انطوان سليمان ، ورئيس الكتلة الشعبية الوزير الياس سكاف والنواب كميل معلوف ، جورج قصارجي وحسن يعقوب ، اضافة الى مطارنة المدينة وفاعليات ثقافية واجتماعية .

قدّم الاحتفال الاحتفال المهندس عصام الخرّاط الذي كلمة رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان وفيها :

قالوا ان قامته في الشعر فاقت قامة المتنبي، لكن سعيد عقل قبل كل ذلك عمارة وطنية، تسري عظمة لبنان في عروقه، فتروي افتخاره بالارض التي يعشق ويروي هو التاريخ بما يعرف ويحكي عن هذا الوطن الاسطورة.

هذا الذي طوع الابجدية وحاكها كالساحر جمال شعر لا يضاهى، تبنى اليوم على اسمه واحة ثقافية، لعلها تقارب، ولو من بعيد، ما يتلاطم في صدره من شغف ادبي ساطع، وحرية فكر من معدن العمالقة، وثقافة موسوعية تراكمت من ابحار عميق خلف حدود الكلمة والكتاب.

لو سكنت روحه هذا المكان، لطاف بأهله حيث السفر بحث لا يكل عن الذات والعمق والمعنى، ولقلنا منذ اليوم، ها هي اجيالنا ترنو الى قامة سعيد عقل، وتحفظ للبنان نصاعة الابداع والرسالة

ما نأمله ان يتقوى "مركز سعيد عقل الثقافي" من بصمات شاعرنا الكبير ويسهم في صوغ شخصية جيل ومستقبل، على حب الكلمة واحترام فرادة الآخر ورهافة الشعر والوطنية الصلبة.

وختم: هنيئا لمجلس بلدية زحلة - معلقة اللبنة الاولى لهذا الصرح الثقافي وهنيئا لزحلة ولبنان هذا البيت الذي ترفع عتبته تقديرا رمزيا لمكانة سعيد عقل في دنيا الادب والشعر في لبنان والعالم.

وألقى لواء شكوركلمة سعيد عقل ثمّ توالى على الكلام السفير فؤاد الترك ،الشاعر جورج شكور والشاعر هنري زغيب الذي القى كلمة مرسلة من الأديب خليل رامز سركيس من لندن ورئيس البلدية المهندس أسعد زغيب.

 كلمة الشاعر الكبير سعيد عقل جاء فيها  :

 يا اهلي في زحلة ، من اتخذتم قرار إنشاء هذا الصرّح،أنتم أنتم الكبار.

يا زحلة،يا زحلة العظيمة العظيمة،هذا أنا ابنك سعيد عقل يقف خطيبًا في يوم لك تاريخي ليقول لك إنّك لا تزالين عظيمة عظيمة.

في العهد التركي كنت المدينة العظيمة واليوم في عهد لبنان الكبير لا تزال كلمتك الكلمة الأولى. قريبًا ستحصل انتخابات،وسينتظر الناس ما ستقول زحلة

 لتكون كلمتهم هي هي كلمتك.

ولا مرّة كانت الكلمة الأولى،في أي عهد من العهود، الا كلمة زحلة.

ويا زحلة الحبيبة الحبيبة،قوليها هذه الكلمة فجّاجة قوية قوية كما كنت تقولينها في كل العهود.

في كلّ العهود كانوا يتساءلون ماذا تكون كلمة زحلة لتكون هي كلمتهم.

يا زحلة الحبيبة الحبيبة أطلقي هذه الكلمة القويّة كما كلمتك في كل التاريخ.

ولا مرّة الا انتظر الناس ما ستقوله زحلة.واليوم،أكثر من كل يوم ينتظر الناس ما ستقول لتكون كلمة زحلة كلمة لبنان.

 ما الإنتخابات ؟ الإنتخابات هي انتخابات زحلة . هكذا قررت زحلة أن يكون وهكذا سيكون .انتصار زحلة سيكون هو هو انتصار لبنان .

يا لبنان،لن تكون كلمتك مخيّبة لما تنتظره منها أنت.انتخابات زحلة ستقررّ انتخابات لبنان.

انتصري،يا زحلة،أهدر أيها البردوني انتصارًا ليكون هديرك هدير لبنان.

وغدًا متى تمّ انتصار زحلة،وسمع هدير هذا الانتصار كلّ لبنان،سيكون حقًّا انتصار زحلة انتصار كل لبنان.

يا زحلة الحبيبة الكلمة لك وحدك.إعلمي هذا واعملي به، إعلمي هذا واعملي به إعلمي هذا واعملي به

ماذا ينتظر لبنان منك؟ نصر الجنرال عون،وهذا يعني نصر الكتلة الشعبية المجبولة جبلاً بالشرف . ما مرّة خيّبت الكتلة الشعبية شرف زحلة.

نصر الجنرال عون وهذا يعني نصر الكتلة الشعبية التي يرأسها معالي الأستاذ الياس سكاف  هو نصر الشرف،هو نصر الكرامة ،وهو نصر الكِبَر.

يا زحلة انتِ الشرف ، انتِ الكرامة ، انتِ الكِبر

ويا جنرال عون،لن تخيّب لك زحلة أملًا،ستصل إليك أملًا مغمَّسة بالشرف والبطولة،ذلك أنّك أنت الشرف والبطولة،تمامًا كما هي المدينة البطلة التي نصرتك

Script executed in 0.19396209716797