أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

عبور 10 آلاف من الروهينغا الى بنغلادش خلال يوم

الخميس 14 أيلول , 2017 07:03 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 9,158 زائر

عبور 10 آلاف من الروهينغا الى بنغلادش خلال يوم

ارتفعت اعداد الروهينغا الذين عبروا إلى بنغلادش هربا من العنف في بورما عشرة آلاف خلال الساعات الـ24 الماضية، حسبما أعلنت الأمم المتحدة الخميس، في حين اتخذت السلطات البنغلادشية اجراءات قضائية بحق مواطنين دينوا باستغلال اللاجئين بطلب نحو مئة دولار مقابل نقلهم بقوارب عبر الحدود في رحلة تكلف عادة 50 سنتا.

ووسط انعدام الانفراج في الأزمة التي استدعت إدانات دولية، قال المتحدث باسم المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة، جوزيف تريبورا، لوكالة فرانس برس إن عدد الروهينغا الذي عبروا إلى بنغلادش منذ 25 آب بلغ 389 ألفا بحلول الخميس.

وتتوالى المناشدات لمستشارة الدولة البورمية أونغ سان سو تشي لاتخاذ موقف للدفاع عن الأقلية فيما دقت وكالات أممية ناقوس الخطر بشأن الأوضاع التي يعيشها الروهينغا الذين فروا اثر حملة للجيش في ولاية راخين في غرب بورما التي يهيمن عليها البوذيون.

وسار العديد من أفراد الأقلية عبر التلال والأدغال لأيام قبل الوصول إلى الحدود مع بنغلادش حيث واجهوا استغلالا من نوع آخر بفرض أسعار مبالغ فيها لكرسي على متن قارب يقطع نهر ناف الفاصل بين البلدين.

وقال مسؤولون الخميس إن قضاة بنغلادشيون يديرون محاكم متنقلة في بلدة كوكس بازار الحدودية والمناطق المجاورة باشروا إصدار أحكام قضائية يبلغ أقصاها ستة اشهر سجنا بحق اصحاب قوارب وقرويين.

وقال المسؤول الحكومي في بلدة تكناف، زاهد حسين صديق، لفرانس برس "تمكنا حتى الآن من ادانة نحو 150 شخصا".

وأضاف "صدرت أحكام بالسجن مدة ستة أشهر بحق العديد من هؤلاء مباشرة بعد إدانتهم" دون أن يحدد عدد الذين تم حبسهم.

(لبنان 24)

Script executed in 0.19283509254456