أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

بحث في التعاون السياحي والإقتصادي بين لبنان واليونان

الثلاثاء 19 أيلول , 2017 03:36 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 5,048 زائر

بحث في التعاون السياحي والإقتصادي بين لبنان واليونان

زار نائب وزير الخارجية اليوناني تيرنس كويك على رأس وفد اقتصادي يوناني يمثل القطاعات الاقتصادية المختلفة، غرفة بيروت وجبل لبنان، حيث عقد لقاء اقتصادي لبناني - يوناني موسع، في حضور حشد من القيادات الاقتصادية ورجال اعمال ومهتمين.

وافتتح اللقاء بكلمات لنائب وزير الخارجية اليوناني ورئيس اتحاد الغرف اللبنانية محمد شقير، سفير اليونان تيودور باساس، رئيس مجلس الاعمال اللبناني - اليوناني نائب رئيس الغرفة غابي تامر.

بداية، تحدث شقير، فرحب بـ"الوفد اليوناني الصديق في غرفة بيروت وجبل لبنان، بيت الاقتصاد اللبناني. وقال: "هناك الكثير من القواسم المشتركة التي تجمع بلدينا، هاتين الدولتين المتوسطيتين، لا سيما التشابه في ثقافتهما وطريقة حياتهما. لذلك نرى انه من الضروري بذل الجهود اللازمة لترجمة هذا التشابه إلى شراكات حقيقية على مختلف المستويات". واشار الى ان "اتحاد الغرف اللبنانية عمل بشكل وثيق مع القطاع الخاص ونجح في تطوير العلاقات الاقتصادية بين لبنان ودول أخرى في الخارج وأبعد بكثير جغرافيا من اليونان، لذلك حان الوقت لبدء العمل على استكشاف الفرص الكبيرة في ما بيننا".

ولفت الى ان "أرقام التبادل التجاري بين البلدين ليست مرضية"، وأمل أن "نتمكن معا من تحديد القطاعات ذات الاهتمام المشترك لتعزيز هذه الأرقام"، متحدثا عن "امكانيات التعاون الكبيرة في المجال السياحي".

وأكد "ضرورة التركيز ايضا على بناء شراكات حقيقية يمكن ان يحقق رجال الأعمال من البلدين النجاح معا، لا سيما مع توفر الكثير من الفرص في البلدين او خارجهما". وتحدث عن "اقرار قانون الشراكة بين القطاعين العام والخاص في لبنان، الذي يفتح المجال للاستثمار في البنى التحتية في لبنان بمليارات الدولارات؛ وعلاوة على ذلك، يبدو أن صناعة النفط والغاز واعدة في البلاد في المستقبل القريب، وهناك أيضا إعادة إعمار سوريا التي تمر في نهاية المطاف عبر لبنان"، داعيا الشركات اليونانية "للمشاركة في كل هذه الفرص التي ستتيح الفائدة للمنطقة بأسرها".

وشدد على "امكانية ان تكون اليونان بوابة لبنان إلى أوروبا تماما مثلما لبنان يمكن أن يكون بوابة اليونان إلى منطقة الشرق الأوسط والخليج".

وألقى تامر كلمة، أمل فيها أن "تعطي هذه الزيارة لكل من المجتمع الاقتصادي اليوناني والمجتمع الاقتصادي اللبناني، فرصا تجارية كثيرة وشراكات جديدة وإمكانات للاستثمارات والتبادل والنمو"، مؤكدا "وجود الكثير من القواسم المشتركة بين البلدين".

(لبنان 24)

Script executed in 0.18956303596497