أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

نظارات بـ15000 دولار: هذا ما تفعله.. من دون مبالغة

الجمعة 27 تشرين الأول , 2017 04:28 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 16,092 زائر

نظارات بـ15000 دولار: هذا ما تفعله.. من دون مبالغة

بشّر بعض اختصاصيي البصريات المصابين بضعف النظر الحاد في لبنان أنه بات في استطاعتهم استعادة الرؤية والتمتع بحياة طبيعية، بفضل نظارات الكترونية حديثة، تدعى Esight 3، وأنها باتت متوفرة في السوق اللبنانية. كأنه حل سحري يمكنه إعادة النظر. وكانت لافتة مسارعة المسوقين لهذه النظارات الطلب من الجهات الرسمية دعم حصول الأشخاص عليها، في حين أن شركات التأمين الصحي، خارج لبنان، لا تغطي كلفتها الباهظة.

ينفي الدكتور جورج شرفان، وهو مدير مستشفى بيروت التخصصي للعيون، لـ"المدن"، وجود نظارات تمكن المصابين بضعف النظر الحاد من استعادة الرؤية، مؤكداً أن هذه النظارات المروج لها هي عبارة عن مكبر صور. وقد ظهر واضحاً رفض شرفان الحديث المبالغ به عن ميزات النظارة وقدراتها.

ويشرح عدد من الاختصاصيين في مجال البصريات، لـ"المدن"، أن تقنية المكبرات الإلكترونية التي تعمل بها هذه النظارات مستخدمة في أنواع أخرى من النظارات أرخص ثمناً. ووفقهم، فإن الحديث عن قدرات Esight 3 مجرد محاولة تسويق لهذه البضاعة الغالية، إذ يبلغ سعرها نحو 15000 دولار. 

ومن خلال تجربتهم Esight 3، التي هي عبارة عن شاشتين صغيرتين موصولتين بجهاز تحكم، لاحظ الاختصاصيون، الذين تحدثوا إلى "المدن"، وجود صعوبة في التحكم بها، خصوصاً لدى كبار السن. كما أن الصور التي تظهر على شاشتيها غير واضحة حتى بالنسبة إلى من يملك نظراً سليماً. بالتالي، لن تمكن المريض من الرؤية بشكل طبيعي كما أعلن.

وبما أن هذه النظارات وصلت حديثاً إلى الأسواق اللبنانية، فإنه من الصعب الوصول إلى مستخدميها اللبنانيين، إذا وجدوا. لكن، جولة سريعة على آراء من استخدمها خارج لبنان، وشارك تجربته عبر الانترنت، تؤكد ما تحدث عنه شرفان واختصاصيون آخرون. إذ عبّر عدد من المستخدمين عن خيبتهم بعد استخدام Esight 3، التي توقعوا أن تقدم لهم خدمات أفضل. فضلاً عن شكوى بعضهم من بطئها في التجاوب وصغر شاشتيها، وشعورهم بثقلها، وكأنهم يرتدون خوذة.
المصدر: مريم سيف الدين/ المدن

Script executed in 0.16530704498291