أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

عبدو سعد لـ"الشرق الأوسط": لا أحد ينكر شراء الأصوات واستقدام المغتربين

الأربعاء 10 حزيران , 2009 04:00 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 984 زائر

عبدو سعد لـ"الشرق الأوسط": لا أحد ينكر شراء الأصوات واستقدام المغتربين
قّدم مدير "مركز بيروت للأبحاث والمعلومات" عبدو سعد مجموعة من الحجج تدفعه إلى الاستمرار في المطالبة باعتماد النسبية مع جعل لبنان دائرة واحدة، لافتا في حديث لـ"الشرق الأوسط" الى ان "أحدا لا ينكر عمليات شراء الأصوات التي تمت على نطاق واسع جدا، فضلا عن استقدام المغتربين وشراء تذاكر السفر لهم. وأعتقد أن هذه التجاوزات حصلت من جانب الفريقين. لذلك فإن هذه الانتخابات تُعتبر أكبر عملية تزوير للإرادة الشعبية في تاريخ لبنان. وبغض النظر عن الفائز، فالمجلس في رأيي، غير شرعي، حتى إن فازت المعارضة".
وأشار الى عدة أسباب تدعو إلى اعتماد النسبية: أولا، من أجل تثبيت الاستقرار السياسي.
ثانيا، إضعاف هامش التزوير بالشكل الذي تم وهو الشكل الشائع جدا في دول العالم الثالث.
ثالثا، أن النسبية هي النظام الوحيد الذي يتوافق مع الدستور الذي ينص على المساواة بين اللبنانيين. "فهناك دوائر كبشرّي يحتاج فيها المرشح إلى 11 ألف صوت ليفوز، ودوائر أخرى كبعلبك يحتاج فيها إلى أكثر من مائة ألف صوت".
ورأى أن "النسبية تساعد على إنتاج أحزاب وطنية عابرة للطوائف وتكسر إرادة بعض الزعماء في احتكار تمثيل طائفتهم. كما يساعد على إدخال وجوه جديدة إلى البرلمان، لا سيما مع تعزيز مشاركة المجتمع المدني. كذلك سيعزز المشاركة الشعبية لتتجاوز نسبة الـ70 في المائة حتى يشعر المواطن بأنه هو من أنتج السلطة لا أن تكون قد فُرضت عليه فرضا".

 

Script executed in 0.19616794586182