أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

"باب الحارة" في جزئه الرابع بدون العقيد أبو شهاب!

الأربعاء 10 حزيران , 2009 05:00 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 2,167 زائر

"باب الحارة" في جزئه الرابع بدون العقيد أبو شهاب!

هل يمكن لنا نحن بصفتنا مشاهدين ان نتصور «الجزء الرابع من «باب الحارة» أن يكون من دون شخصية العقيد أبو شهاب، التي يؤدي دورها الفنان سامر المصري؟!. هذا ما أكده المخرج بسام الملا في مؤتمره الصحفي الأخير في دمشق إذ قال «دعت الضرورات الدرامية إلى استبعاد شخصية العقيد «أبو شهاب» في جزء كبير من الحلقات، لكنها ستكون موجودة في حلقات متقدمة من عمل»..»لا خلافات حول الأجور مع أحد و لم استبعد أحداً»، «أوجه تحية للنجم عباس النوري واحترم خلافي معه لأن خلافنا كان خلاف رجل لرجل»، «اعتبر نفسي في كل مسلسل تلميذ عند 250 مليون أستاذ. كل مشاهد عربي أستاذي». هكذا تكلم المخرج بسام الملا، وعادة لا يتكلم. لكن الرجل فعلها أخيراً فدعا إلى مؤتمر صحافي منذ أيام، في مواقع تصوير مسلسله الأشهر «باب الحارة» مؤكداً أنه ومنذ اليوم سيترك الباب مشرعاً أمام الصحافيين بعد أن أغلقه على مدار ثلاثة أجزاء.
في المؤتمر قال بسام الملا كل شيء ولم يقل شيئاً، قال كل شيء من شأنه أن يضع حداً لكل ما أثير حول مسلسله من شائعات وتصريحات من الأجزاء الأولى وحتى الآن، ولم يقل شيئاً يفقد عمله بريق إثارته وعنصر المفاجأة فيه. فأكد أننا «أنجزنا 40 % من تصوير المسلسل وخلال أسبوع سننهي تصوير نصف المسلسل. عدد الممثلين الرئيسيين في المسلسل 91 ممثلاً، وعدد أماكن التصوير 46 موقع تصوير، وسيتم تصوير الجزء الخامس من المسلسل مباشرة فور الانتهاء من تصوير الجزء الرابع».
وبحسب الملا فقد «غاب عن الجزء الرابع من المسلسل بعض الشخصيات للضرورة الدرامية، وبعض الزملاء اعتذروا عن المشاركة لأسباب مقنعة، وبعضهم اعتذر لأسباب نحن لم نقتنع بها».
عن جديد الجزء الرابع أكد الملا أنه «دخل إلى الجزء الرابع شخصيات جديدة، منهم الفنانة القديرة منى واصف، والفنانون فايز قزق، مصطفى الخاني، جمال قبش، رياض نحاس، علاء قاسم، نوار بلبل، طارق الصباغ...، إضافة إلى كادر العمل الرئيسي المعروف، وعاد للمشاركة رامز عطا الله ورامز أسود اللذان غابا عن الجزء الثالث».
وعلى صعيد المضمون فإن «محاور وأحداثا ستكون مفاجئة في العمل لا أريد أن أكشفها من الآن، هناك حارات جديدة في محاور وطنية قوية، محاور ثورية، طابع العمل ثوري أكثر منه اجتماعي ..».
النقطة الأكثر إثارة في الجزء الرابع بدت في استبعاد الفنان سامر المصري عن الجزء الرابع من المسلسل أو اعتذاره عنه. وهو الأمر الذي أوضحه الملا، مبدياً بداية استغرابه مما نشر فهو (أي النجم المصري) «لم يعتذر وأنا لم استبعد ممثلا، بل استبــعدت شخصية. جزء من سبب استبعادي هذا هو خــوفي من أن يحدث شيء من التصادم عند الجمـهور، أي أن يشــاهد الشخــصية العقيد أبو شهاب الذي يقدمه مسلسل «باب الحارة» في رمضان بمواصفاته الأخلاقية والإنسانية والوطنية، وفي الوقت نفسه يخترق الحلقات «أبو شهاب» آخر بشكل آخر نحن لسنا مسؤولين عنه..». في إشارة إلى الإعلان الذي ظهر فيه النجم سامر المصري مؤخراً.
وعن استبعاد شخصية أبو عصام في الجزء الثالث قال المخرج الملا: «هو طرح هواجس عنده، وأنا نفيتها، ولكنه ظل مصرا على أن هذه الهواجس موجودة. ولكني احترمه لأن الخلاف صار وجها لوجه.. كنت افترض أن الزميل عباس النوري سيصل للحظة الحاسمة ويعتذر، فإذا اعتذر لا أستطيع تحدي الجمهور واستبداله بفنان آخر. لا أستطيع أن أصل إلى قبل بدء التصوير بأيام وأفاجأ باعتذار إحدى الشخصيات الرئيسية، لذلك اتخذت قرار حماية العمل وأخذت قراراً باستبعاد الشخصية».
وعن مشاركة الفنان اللبناني أنطوان كرباج في العمل، قال الملا: «عرض عليه أن يلعب دوراً في هذا الجزء، وأرسلنا له النص ولكنه اعتذر بطريقة لبقة لأنه رأى أن مساحة الدور لا تناسبه كممثل ونحن نحترم رأيه ونتمنى أن نلتقي به في أعمال مقبلة».
ونفي الآغا بسام الملا، كما يحلو للفنانين تسميته، أي تدخل لـ«إم بي سي» في العمل، مؤكداً: «معلوماتي أنها لم تقرأ حتى الساعة العمل، ونحن قد وصلنا إلى خمسين بالمئة من تصوير المسلسل». 
السفير
 

Script executed in 0.17097187042236