أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

صيدا تستعيد.. الهدوﺀ. ومساعٍ للتهدئة

الأحد 14 حزيران , 2009 04:00 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 1,652 زائر

صيدا تستعيد.. الهدوﺀ. ومساعٍ للتهدئة

علمت "صدى البلد" أن مفتي صيدا وأقضيتها الشيخ سليم ســـوســـان بـــدأ مــســاعــي حميدة لتهدئة الأجواﺀ بين وزيرة التربية والتعليم العالي بهية الحريري ورئـــيـــس "الــتــنــظــيــم الشعبي الناصري" الدكتور أسامة سعد وانصارهما على خلفية الانتخابات والاشكالات الأخيرة والتأكيد على الالتزام بثوابت المدينة في ظل استبعاد انعقاد اي لقاﺀ مشترك.

فقد بكر المفتي سوسان صباح (السبت) في زيارة الدكتور سعد فــي منزله فــي صــيــدا، واستمر اللقاﺀ اكثر من ساعتين، تكتمت المصادر عن اعطاﺀ تفاصيل حول فحواه، ولكن الواضح أنه تناول أوضاع المدينة السياسية والأمنية بعد الاستحقاق الانتخابي وضرورة الحفاظ على أمنها واستقرارها والابتعاد عن المشاكل.

وذكرت مصادر مطلعة ان اللقاﺀ كان جيدا، وتركز حول التأكيد على الالتزام بنقاط تفاهم تعتبر من ثوابت المدينة والقوى السياسية فيها في ظل استحالة عقد اي لقاﺀ جامع في "دار" الافتاﺀ الاسلامية في هذه المرحلة.

   شوارع وأحياﺀ مدينة صيدا, لذلك نتمنى ونطلب بكل جدية من كل الــقــيــادات والفعاليات أن ترفع الغطاﺀ السياسي والحزبي عن كل عابث بــالأمــن، وكــل مشاغب لأن أمن المواطن الصيداوي واللبناني هو حق مقدس كفله له الدين والقانون.

واضــافــت ان دار الافــتــاﺀ بما تمثل مــن مسؤولية تعتقد أن الفوضى وتعكير الأمن والاستقرار ليس لها دين أو مذهب سياسي أو اجـــتـــمـــاعـــي، لـــذلـــك نــنــاشــد الأجهزة الأمنية اللبنانية بتحمل مسؤولياتها والعمل الجاد بحزم وعـــزم عــلــى حــمــايــة المواطنين وممتلكاتهم وتوفير الأمن والأمان للجميع دون تمييز, ومن ثم الضرب بيد من حديد على يد كل من يعكر صفو الأمــن والاستقرار في هذه المدينة الآمنة.

واعتبرت ان الجميع في صيدا هم أبناؤنا واخواننا وأحبتنا وما يصيب أي فــرد منهم يصيبنا جميعاً مهما كــان انتماؤه، كما أن كرامة أي فرد من سكان هذه المدينة التي نحرص عليها ونعمل على حمايتها وصيانتها, ولنتذكر دائماً أن المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه ولا يخذله.

ميدانيا، عاد الهدوﺀ الى المدينة وشهدت الأسواق التجارية حركة شبه طبيعية، وعزت أوساط مطلعة السبب الــى ثلاثة امــور ساهمت في ضبط الوضع الأمني ومنع تجدد المشاكل: أولها الاجراﺀات الأمنية المشددة التي اتخذها الجيش اللبناني وقوى الأمن الداخلي في مختلف شوارع وساحات المدينة وأحيائها حيث تمركزت بشكل شبه دائـــم، ثانيها اجماع علمت "صدى البلد"، ان الوزيرة بهية الحريري اجرت اتصالا هاتفيا بعقيلة الدكتور اسامة سعد السيدة ايمان هو الاول منذ فترة وتحديدا بعد الانتخابات النيابية.

واتفاق القوى السياسية الصيداوية على رفع الغطاﺀ عن أي مخل بالأمن بــالاســتــقــرار ومــســبــبــي الــمــشــاكــل، ثالثها توقيف عدد من المطلوبين مسببي المشاكل وتنفيذ سلسلة من المداهمات في أحياﺀ صيدا القديمة و "البراد" والقياعة.

وأكدت مصادر أمنية أن الجيش اللبناني وجــه رســالــة حــازمــة بعدم التهاون في حفظ الأمــن.. تواكبت مع زيــارة مكوكية قــام بها محافظ الجنوب العميد مالك عبد الخالق الى الحريري وسعد.

 

Script executed in 0.21919584274292