أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

تحت عنوان "فن عربي مسروق" أقيم في "تل أبيب" معرضا لأعمال فنية مسلوبة من فنانين عرب بينهم لبنانيين!

الإثنين 06 آب , 2018 12:28 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 6,627 زائر

تحت عنوان "فن عربي مسروق" أقيم في "تل أبيب" معرضا لأعمال فنية مسلوبة من فنانين عرب بينهم لبنانيين!

قال منظمو معرض أقيم في تل أبيب إن محتويات المعرض أعمال فنية "سُرقت" من فنانين عرب.

وافتُتح المعرض، الذي يحمل اسم "فن عربي مسروق" هذا الشهر، تعمد منظموه كما أعلنوا "سلب ممتلكات" الفنانين العرب بهدف "لفت الأنظار إلى مكانة "إسرائيل" الشاذة في الشرق الأوسط"، الأمر الي أثار جدلاً في الأوساط الفنية.

وقال مركز الفن "الإسرائيلي" المُسمّى "1:1 للفن والسياسة" الذي استضاف المعرض إنه اختار عدم نشر أسماء الفنانين "لعلمنا بعدم رغبتهم بعرض أعمالهم في إ"سرائيل" كجزء من المقاطعة الثقافية العربية والعالمية، وكي لا نفرض عليهم تعاوناً لا يرغبون به، وبهدف عدم تعريضهم لسيف الانتقادات واتهامات الخيانة".

وعلى الرغم من رفض المركز إعلان أسماء الفنانين المعروضة أعمالهم، كشفت وسائل إعلام إسرائيلية وعربية عديدة عن أن أعمال الفنان المصري وائل شوقي والفنان اللبناني وليد رعد قد عُرضت دون موافقتهما.

وظهرت صور تشير إلى أن مقتطفات من سلسلة أفلام الدمى المتحركة "Cabaret Crusades" أو (كباريه الحروب الصليبية) للفنان وائل شوقي معروضة في المركز، ويسعى شوقي فيه إلى إعادة تناول الحروب الصليبية من منظور مختلف.

ويصف عومير كريغر، أحد مؤسسي المركز، نفسَه باعتباره فناناً "وناشطاً سياسياً ضد الاحتلال"، وقال لبي بي سي إن الهدف من وراء المعرض يتناقض مع رد الفعل الذي تلقاه من النقاد.
(بي بي سي)

Script executed in 0.038409948348999