أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

بعد طرد المملكة السفير الكندي.. الرئيس الفلسطيني يؤكد "نقف إلى جانب الأشقاء في السعودية"... وكندا تعلن رسميا عدم تراجعها!

الإثنين 06 آب , 2018 03:33 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 101,647 زائر

بعد طرد المملكة السفير الكندي.. الرئيس الفلسطيني يؤكد "نقف إلى جانب الأشقاء في السعودية"... وكندا تعلن رسميا عدم تراجعها!

أصدرت وزارة الخارجية الكندية بيانا، ردت فيه على القرار السعودي بتجميد العلاقات التجارية الجديدة، مؤكدة أنها تتطلع إلى مزيد من التوضيحات حول بيان السعودية الأخير.

وقالت الخارجية، في بيان لها، إنها "تريد الحصول على مزيد من الوضوح حول قرار السعودية تجميد العلاقات التجارية معها، مؤكدة أنها ستواصل جهودها لحماية حقوق الإنسان في العالم".

وأضاف المتحدث باسم وزيرة الخارجية الكندية: "أوتاوا تؤكد أنها لن تتهاون في الدفاع عن حماية حقوق الإنسان وفي مقدمتها حقوق المرأة وحرية التعبير".

أما الرئيس الفلسطيني محمود عباس فأكد رفض وإدانة "التدخل الكندي" في الشؤون الداخلية للسعودية، مشددا على وقوف الشعب الفلسطيني وقيادته إلى جانب الرياض.

ووفقا لوكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"، "أكد الرئيس عباس رفضه وإدانته للتدخل الكندي في شؤون الداخلية للمملكة العربية السعودية، واصفا ذلك بالتدخل السافر"، معبرا عن "رفضه وإدانته للتدخل في الشؤون الداخلية للمملكة من أي جهة كانت، معتبرا ذلك مسا بسيادة المملكة على أرضها، وشعبها".

وأضافت الوكالة: أن "رئيس دولة فلسطين أكد وقوف شعبنا الفلسطيني وقيادته إلى جانب الأشقاء في المملكة العربية السعودية، بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي عهده الأمير محمد بن سلمان".

ودعا عباس "الدول العربية إلى الوقوف لجانب المملكة برفض وإدانة التدخل الكندي في شؤونها الداخلية".

وكانت المملكة العربية السعودية أعلنت، فجر اليوم الاثنين، استدعاء سفيرها في كندا للتشاور، واعتبرت السفير الكندي في المملكة شخصا غير مرغوب فيه، وعليه مغادرة البلاد خلال الـ24 الساعة المقبلة، كما أعلنت تجميد التعاملات التجارية والاستثمارية الجديدة كافة بين السعودية وكندا، مع احتفاظها بحقها في اتخاذ إجراءات أخرى.

وأصدرت وزارة الخارجية السعودية بياناً، استغربت فيه الموقف السلبي والمستغرب من كندا، الذي صدر عن وزيرة الخارجية الكندية والسفارة الكندية في السعودية، بشأن ما أسمته "نشطاء المجتمع المدني" الذين جرى إيقافهم في السعودية.

(سبوتنيك)

Script executed in 0.038640975952148