أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

بالفيديو/ "شوكولاتة" من إنتاح عائلة سورية تصل إلى الفضاء!

الثلاثاء 25 أيلول , 2018 05:02 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 62,966 زائر

بالفيديو/ "شوكولاتة" من إنتاح عائلة سورية تصل إلى الفضاء!

حققت عائلة سورية استقرت في كندا منذ عامين قفزة عالية ووصلت منتجاتها إلى محطة الفضاء الدولية، رغم أنها بدأت قبل أقل من عامين فحسب تخطو خطواتها في عالم الأعمال عبر مصنع "شوكلاته من أجل السلام"، والتقط رواد الفضاء صوراً لهم معها.
إنها عائلة الشاب السوري طارق هدهد مؤسس متجر "شوكلاته من أجل السلام" في كندا، والذي لفتت قصة بدئه وعائلته حياة جديدة في مقاطعة نوفاسكوشا الأنظار بعد حديث رئيس الوزراء جاستن ترودو عنها أمام حشد من رؤساء الدول.
وقال طارق إن الفكرة واتته مطلع العام 2018، إذ أراد لفت الأنظار أكثر إلى فكرة "السوريين لأجل السلام"، وأنهم قد وصلوا لكندا لأجل المشاركة في بنائها ونشر رسالة سلام ومحبة فيها وإمتنان للمجتمع الكندي. 

وبحسب "عربي بوست"، فقد تواصل طارق مع أصدقاء في الولايات المتحدة، ثم بدأ التواصل مع عائلة رائد فضاء كندي-أميركي في وكالة ناسا هو أندرو فوستيل، وهو الآن قائد محطة الفضاء الدولية، الذي قال إن قصة عائلته الهاربة من الحرب في سوريا لتبدأ حياتها في كندا "كانت ملهمة" له. وأرجع ما حصل للصدفة، موضحاً في حديثه لـ "عربي بوست" أنه كان مسافراً إلى أوتاوا، وعندما غادر الطائرة وكان في محطة الاستقبال، شاهده رائد الفضاء وزوجته وعرفاه بأنفسهما وبأنهم يتراسلون، ليتحدثا وتترسخ علاقتهما أكثر.

وقال طارق إنه أخبرهما بأن كوكب الأرض يبدو من الفضاء آمناً ولا تظهر فيه النزاعات، ويُفترض أن البشر يعيشون فيه جنباً إلى جنباً أينما كان. واضاف أنه اقترح وقتها أن رسالة السلام التي وصلوا بها من سوريا إلى كندا يمكن أن تصعد إلى الفضاء، مبيناً أن ما أثار اعجاب حامل الجنسية الكندية "فوستيل" كون منتجه قد صُنع على شكل ورقة القيقب في العلم الكندي. وأرسل طارق "تي شيرت" وشوكولاتة من منتجاته إلى عائلة فوستيل، التي أوصلتها بدورها إلى وكالة ناسا.

ونشر طارق الصور في 21 أيلول 2018 والذي يصادف يوم السلام العالمي لدى الأمم المتحدة، اليوم الذي يعد محور اهتمام طارق طوال العام نظراً لارتباطه باسم "شوكلاته من أجل السلام" التي يصفها بأنها أكثر من شركة، بل رسالة يسعون من خلالها لتحقيق هدف اجتماعي، والتأكيد أن السلام هو أنبل ما هو على وجه الأرض، على حد وصفه. ويظهر فوستيل وباقي رواد الفضاء في الصورتين فيما تطوف قطع الشوكولاتة في الهواء في المحطة التي تنعدم فيها الجاذبية.

الشاب السوري ردات الفعل بالايجابية وأن رسالتهم حققت صدى أكثر من المتوقع، فأجرى العشرات من المقابلات الإعلامية في كندا وأميركا، مشيراً إلى أن وصول منتجهم إلى المحظة الفضائية كان بمثابة حلم للعائلة تحقق، كاشفاً عن عدم قدرته وعائلته النوم لأيام عدة فرحاً بالانجاز من جهة ولتوالي الاتصالات بعد انتشار الصور.

 

 

 

Script executed in 0.041006803512573