أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

ما لا تعرفونه عن أبي زيد "العربي المجنون" الذي عينه ترامب سفيراً في السعودية.. عائلته عاشت بالأراضي المحتلة وخَدَمَ بالجنوب!

الخميس 15 تشرين الثاني , 2018 11:42 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 14,919 زائر

ما لا تعرفونه عن أبي زيد "العربي المجنون" الذي عينه ترامب سفيراً في السعودية.. عائلته عاشت بالأراضي المحتلة وخَدَمَ بالجنوب!

نشرت صحيفة "جيروزاليم بوست" العبرية تقريراً عن الجنرال الأميركي اللبناني الأصل جون أبو زيد الذي اختاره الرئيس الأميركي دونالد ترامب ليكون سفيراً لواشنطن لدى السعودية، قائلةً إنّه "خبير في شؤون "حزب الله" وإيران"، ومشددةً على أهمية تعيينه في الوقت الذي تعيش فيه العلاقات السعودية-الأميركية توتراً على خلفية مقتل الصحافي جمال خاشقجي. 

ولفتت الصحيفة إلى أنّ أبي زيد يُعتبر خبيراً في الشرق الأوسط وحروبه نظراً إلى أنّ فترة خدمته كقائد للقيادة الأميركية المركزية (2003-2007) التي تزامنت مع انخراط واشنطن في حروب متنوعة في المنطقة تُعد الأطول في تاريخ الولايات المتحدة. 

ورأت الصحيفة العبرية أنّ هذا الواقع يجعل منه شخصية تتمتع برؤية غير مسبوقة لدور الولايات المتحدة الحالي، بما في ذلك القتال ضد "داعش" الإرهابي في العراق وسوريا، اللتين تبدي السعودية اهتماماً فيهما أيضاً. 

في ما يتعلق بالبرنامج النووي الإيراني، قالت الصحيفة إنّه يعارضه ويعتبره خطراً على المنطقة، مشيرةً إلى أنّه سبق أن دعا الإحتلال  الإسرائيلي إلى ضبط النفس في مواجهته. كما لفتت الصحيفة إلى أنّ أبي زيد رأى في العام 2007 أنّ الولايات المتحدة قادرة على التعايش في ظل امتلاك إيران برنامجاً نووياً، مبينةً أنّه يعتبر أنّ نجاح استراتيجية الردع مع إيران ممكن، إذ سبق له أنّ قال إنّ "إيران بلد يضم عدداً كبيراً من مراكز القوى المختلفة المتنافسة" واستبعد أن تكون مهتمة بإشعال حرب نووية. 

على مستوى علاقة أبي زيد بلبنان، قالت الصحيفة إنّه عمل كمراقب مع الأمم المتحدة في العام 1985 وشهد على العملية الاستشهادية التي نفذها حزب الله في 14 آذار حيث اقتحم بوسيلة نقل محملة بـ 90 كيلوغراماً من المتفجرات إحدى قوافل جيش الإحتلال الاسرائيلي، كاشفةً أنّ عائلته أقامت في الأراضي  المحتلة خلال تلك الفترة.

إلى ذلك، قالت الصحيفة إنّ أبي زيد استبعد أن تكون إيران وسوريا وجهتا أوامر لحزب الله لخطف الجنديين الإسرائيليين في العام 2016 على رغم تأكيده "استغلالهما للوضع"، لافتةً إلى أنّه دعا غداة عدوان تموز بلاده إلى رفع كفايات الجيش اللبناني وتدريبه وتزويده بالسلاح بما يمكنه من بسط سيطرته على جنوب لبنان. 

في ما يختص برأيه باحتمال اندلاع حرب بين الإحتلال الإسرائيلي وحزب الله، قالت الصحيفة إنّه نبّه من مخاطر ازدياد حزب الله قوة وحذر من تمتع بقدرة عسكرية تتخطى تلك التي تتمتع بها القوى المسلحة اللبنانية.

من هو جون أبي زيد؟
ولد جون فيليب أبي زيد عام 1951، في أسرة لبنانية مسيحية، وقد هاجر أجداده من قرية مليخ بقضاء جزين في جنوب لبنان إلى كاليفورنيا في أواخر القرن التاسع عشر.

اهتم والد أبي زيد الذي كان يعمل ميكانيكياً في البحرية الأمريكية خلال الحرب العالمية الثانية، بتربيته بعد أن توفيت والدته بالسرطان وهو طفل صغير.

المناصب السياسية والعسكرية التي شغلها، ليست بجديدة على أبي زيد. فقد كان الرجل الثاني في القيادة المركزية الأمريكية في الشرق الأوسط أثناء غزو العراق عام 2003.

تخرج من الأكاديمية العسكرية الأمريكية المرموقة في ويست بوينت في نيويورك، عام 1973، وحصل على ماجستير في دراسات الشرق الأوسط من جامعة هارفارد، كما درس في جامعة عمان في سبعينيات القرن الماضي، وتخرج منها وهو يتحدث العربية بطلاقة.

عُرف بين زملائه بـ "العربي المجنون" والخبير بشؤون الشرق الأوسط.

أعد خلال دراسته في جامعة هارفارد، أطروحة عن سياسات السعودية الدفاعية، ونالت إعجاب وتقدير نداف صفران، مدير مركز دراسات الشرق الأوسط في جامعة هارفارد.

احتفظ صفران بنسخة من تلك الأطروحة المؤلفة من 100 صفحة، قائلاً :"لقد كانت هذه الأطروحة من أفضل ما رأيت منذ مسيرة عملي في هارفارد منذ أكثر من 30 عاماً".

لبنان 24-bbc- jb

Script executed in 0.040199995040894