أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

عون: نحن قلقون من تصرفات الأمم المتحدة.. ولا نريد أن يتحدث أحد عن سلاح "حزب الله" بعد اليوم

الأربعاء 22 تموز , 2009 06:00 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 1,482 زائر

عون: نحن قلقون من تصرفات الأمم المتحدة.. ولا نريد أن يتحدث أحد عن سلاح "حزب الله" بعد اليوم

أعلن رئيس تكتل "التغيير والإصلاح" النائب ميشال عون أنه "مستاءٌ من التعليقات التي صدرت إثر أحداث الجنوب، وبالأخص من القلق الغربي"، وقال بعد اجتماع التكتل الدوري في الرابية: "نحن القلقون من تصرفات اسرائيل ومن الأمم المتحدة التي لم تفرض على اسرائيل احترام سيادة لبنان، ولا أفهم لماذا يخاف الغرب وأميركا على اسرائيل"، وتابع: "نحن قلقون من عالم يعتدي على حقوقنا، فـ "يزعلون" من وجود مخزن أسلحة في بلدنا ولا يرون طائرات إسرائيل المجهّزة بكل الأسلحة التي تحلق في اجوائنا"، وسأل: "ماذا تريد أميركا وأوروبا منّا؟ وإن كانوا هم دولاً كبيرة فهذا لا يعني أبدًا أنه يحق لهم أن يتسلطوا علينا".

واعتبر عون أن "كل السلاح الذي معنا لا يُقارن مع السلاح المُعطى لإسرائيل"، مضيفًا: "لا نريد أحد بعد اليوم أن يتحدث عن سلاح حزب الله، فكفى وقاحة، نحن ندافع بدمنا عن ارضنا ولا نخشى احدًا، وأدعو اللبنانيين لرفض الواقع الدولي الذي يُفرض علينا، نحن شعبٌ معتدى على أرضنا منذ 1948، وليقترح علينا (الرئيس فؤاد) السنيورة الحلول لمعالجة الملف الفلسطيني".

وفي الشأن الحكومي، دعا عون الأكثرية إلى تأليف الحكومة في لبنان، وطالبها بالكفّ عن انتظار التدخل الخارجي، معتبرًا أن "هذا يشكّل ارتباطًا بالخارج، إذ لا يوجد أي انسان يقبل ان يبقى في هذا المستنقع، فبذلك نحن نورّط انفسنا في هذا الجمود"، وأمل عون من اللبنانيين أن "يعوا قليلاً وأن يعودوا إلى أرضهم في كل ما يتعلق بأمورهم، فلا يجوز أن نذهب الى الخارج ولا يجوز الاستسلام للقرار الخارجي، لأننا قادرون على وضع حدود للتدخل الخارجي"، وتمنّى ان تكون موجة الرئيس نبيه بري المتفائل بتشكيل الحكومة "هي الصح"، وقال عون: "سأكون سعيدًا إن تألفت الحكومة قبل آخر الشهر". وجدد عون تمسكُه بالتمثيل النسبي، وأكمل: "من يريد ان يؤلّف حكومة لوحده فليتحمّل المسؤولية"، لافتًا إلى أنه "حتى الآن لم تحدد نسب المشاركة والحقائب".

وردًا على سؤال حول العلاقة بين النائب وليد جنبلاط وسوريا، أجاب عون: "أنا لست قريبًا من وليد جنبلاط، ولا أدري كيف يتعامل هو مع الملف السوري، لكنّي أعرف أن "كشّاشي الحمام" عندما ينادون طيورهم فإنّها تعود حتى لو اختلطت برفوف طيور الحمام التي تخصّ آخرين، وأعتقد أن لجنبلاط رفّه".

Script executed in 0.21315312385559