أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

قنوات الدراما في رمضان: من بعدي الطوفان

الجمعة 21 آب , 2009 12:00 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 2,700 زائر

قنوات الدراما في رمضان: من بعدي الطوفان

القنوات العامّة تنافس محطّات الدراما، وشاشات جديدة تدخل على الخطّ. التحدّي الإعلاني على نار حامية في رمضان، وما على المشاهد إلا الاختيار


حان موعد التحدي. قنوات الدراما أعدّت عدّتها جيّداً للموسم الدرامي، رافعةً شعار «أنا أو لا أحد». كل واحدة تحاول استقطاب المشاهد، والمعلِن طبعاً. وإذا كانت قنوات الدراما المتخصّصة تكتفي بإعادة مسلسلات السنوات الأخيرة على مدار العام، فإنّ لرمضان خصوصيّته، ليس لديها فقط، بل لدى بعض القنوات العامة التي ترفع من مستوى الدراما في المناسبة. تتركّز المنافسة أساساً بين قنوات «الحياة»، قناتي «بانوراما دراما»، «أوسكار دراما»، «شبكة النيل»، «سورية دراما»، «روتانا خليجيّة»، وقنوات «art حكايات» و«أوربت» المشفّرة و«mbc + دراما»، كذلك تنضم إلى التحدي قنوات «شام» و«الدنيا» و«دريم» و«القاهرة والناس» وسواها من المحطات...
وتحشد قنوات «الحياة» الثلاث أكثر من عشرة مسلسلات منها: «عشان ماليش غيرك» مع إلهام شاهين (تعرضه «أبو ظبي الأولى» و«بانوراما دراما» و«نايل لايف» و«المستقبل»)، «البوابة الثانية» مع نبيلة عبيد (تعرضه أيضاً قناة «شام» و«نايل دراما»)، «ما تخافوش» مع نور الشريف («المستقبل» و«نايل دراما». وبينما يطلّ حسين فهمي في «وكالة عطيّة» على «الحياة»، يتقاسم أيضاً بطولة «قاتل بلا أجر» مع فاروق الفيشاوي على «أوسكار دراما». ومن الأعمال الدراميّة التي ستعرضها «الحياة»: إسماعيل ياسين «أبو ضحكة جنان» مع أشرف عبد الباقي، «تاجر السعادة» مع خالد صالح، «عبودة ماركة مسجلة» مع سامح حسين، «ليالي» مع زينة وعمّار شلق (على LBC أيضاً)، «حرب الجواسيس» مع منّة شلبي (على المستقبل أيضاً)، «عصابة بابا وماما» مع هاني رمزي ونيكول سابا، «المصراوية 2» مع ممدوح عبد العليم وميس حمدان (على «أوسكار دراما» و«نايل دراما» أيضاً). بينما تعرض «بانوراما دراما» بقناتيها «الرحايا حجر القلوب» مع نور الشريف،«أدهم الشرقاوي» مع محمد رجب («نايل دراما»)، «هانم بنت باشا» (على «نايل لايف» أيضاً)، «حدف بحر» مع سميّة الخشّاب (على «أوسكار دراما» و«نايل لايف»)، «بشرى سارة» مع ميرفت أمين، «أولاد الحلال» مع فاروق الفيشاوي (على «روتانا خليجيّة» أيضاً)، «صبيان وبنات» مع أحمد عبد العزيز وماجد المصري، «وعد ومش مكتوب» مع محمود ياسين و«حقي برقبتي» مع ماجدة زكي وحسن حسني (على «دبي» أيضاً).

«أوسكار دراما» هي المحطة المصرية الوحيدة التي تعطي مساحة للدراما السوريّة

 

أما مسلسلات «نايل دراما» و«نايل لايف» و«نايل كوميدي» فتتجاوز العشرين بين مسلسلات وسيتكوم ومنها على «نايل دراما»: «خاص جداً» مع يسرا (على «دبي»، «art حكايات» و«س» أيضاً)، «ابن الأرندلي» مع يحيى الفخراني (على «art حكايات» و«س» أيضاً)، «حكايات بنعيشها» مع ليلى علوي (على «دريم» و«س» أيضاً)، «ما تخافوش» مع نور الشريف (المستقبل)، «أفراح إبليس» مع جمال سليمان (على «LBC الفضائيّة»)، «المصراوية»، «قاتل بلا أجر»، «الباطنية»، «حرب الجواسيس»، «أدهم الشرقاوي»، «أنا قلبي دليلي»، «صدق وعده»، وعلى «نايل لايف»: «عشان ماليش غيرك»، «حدف بحر»، «كلام نسوان»، «قانون المراغي»، «تاجر السعادة»، «هانم بنت باشا»، وعلى كوميدي «ونيس» مع محمد صبحي، «العمدة هانم» مع صابرين، «كريمة كريمة» مع ماجدة زكي («أبو ظبي الإمارات» و«الجديد»)، «حرمت يا بابا»، «راجل وست ستات 5»، «العيادة 2»، «٦ ميدان التحرير».
أما مسلسلات قناة «سورية دراما»، فهي: «سحابة صيف» (على «art حكايات كمان»)، «سفر الحجارة»، «إذاعة فيتامين» (شام)، «شتاء ساخن» (أبو ظبي الأولى)، «صراع المال»، «الدوّامة»، «الشام العديّة» (على «الجديد» و«المنار الفضائيّة»)، و«مواسم الخطر». بينما تخوض «روتانا خليجيّة» المنافسة بـ12 مسلسلاً منها: «صبايا»، «هدوء نسبي»، «الشام العديّة»، «عقاب 3»، «قلبي دليلي»، «إسماعيل ياسين: أبو ضحكة جنان»، «دمعة يتيم»، «ليالي»، «عن الخوف والعزلة»، «المصراوية 2»، «هوامير الصحراء». وفيما جهزت «art حكايات» بقنواتها الثلاثة 18 مسلسلاً، واكتفت «س» بـ8، إضافة إلى مجموعة أعمال تاريخيّة وكوميديّة بين قناتي «الصفوة» و«اليوم»، تدخل قناة «شام» بثقلها مع أكثر من عشرة مسلسلات من مصر وسوريا، منها: «حرب الجواسيس»، «ابن الأرندلي»، «ما تخافوش»، «البوابة الثانية»، «تاجر السعادة»، «وتر مشدود»، «الأدهم»، إضافة إلى المسلسلات السوريّة ومنها: «عن الخوف والعزلة»، «رجال الحسم»، «إذاعة فيتامين»، «زمن العار» (LBC الأرضيّة و«دبي» و«art حكايات كمان») و«قاع المدينة» («LBC الفضائيّة»)، وتقدم «الدنيا» مجموعة مسلسلات منها: «الدوامة» («الجديد» و«قطر»)، «أفراح إبليس»، «آخر أيّام الحب»، «صبايا»، «عن الخوف والعزلة»، إضافةً إلى «بقعة ضوء 7».
ورغم أن قناة «القاهرة والناس» الرمضانية تطرح نفسها على أنها قناة تهتم بالبرامج في المقام الأوّل، لن تغيب المسلسلات عن شاشتها وبدأت الترويج لها أخيراً ومنها: «آخر أيام الحب» مع سلاف فواخرجي وياسر جلال، «أفراح إبليس»، «دموع في نهر الحب» مع مصطفى فهمي («دريم» أيضاً)، «ابن الأرندلي»، «الأدهم»، وسيتكوم «تامر وشوقية».
فيما تهتم الشاشات المصرية المتخصّصة والمنوعة بالدراما المصريّة، يلاحظ أن «أوسكار دراما» هي المحطة المصرية الوحيدة التي تعطي مساحة للدراما السوريّة أيضاً، فهي تقدم «زمن العار» مع تيم حسن وبسام كوسا، و«هدوء نسبي» للمخرج شوقي الماجري مع ممثلين من مصر وسوريا ولبنان. وقد سجّلت مفاجأة للجمهور والصحافة معاً، فالمحطة لم تزاحم على العروض الدراميّة الأولى في الماضي، وبدت خريطتها فاترة جداً في الموسم الماضي، بينما تخوض المنافسة بقوّة اعتباراً من اليوم، مع مسلسلات «حدف بحر»، «فؤش» مع أحمد رزق، «الباطنية»، «المصراوية 2»، «قاتل بلا أجر».

Script executed in 0.19298195838928