أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

بيريز يقول : اسرائيل ليست معنية بحرب مع لبنان وينفي علمه بشبكات التجسس

السبت 22 آب , 2009 12:00 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 1,409 زائر

بيريز يقول : اسرائيل ليست معنية بحرب مع لبنان وينفي علمه بشبكات التجسس

وكشف ان إسرائيل "تعلم بوجود 80 الف صاروخ في حوزة حزب الله"، وتساءل عن الغاية من حشدها، ومشككا في اهداف الحزب ومبررات وجوده.
بيريز في حديث الى صحيفة "الراي" الكويتية يُنشر غداً ،قال:" حزب الله يعمل لمصالحه الخاصة" وسيجد دائماً مبرراً لمواصلة سياسته في مواجهة اسرائيل حتى لو انسحبت من مزارع شبعا وقرية الغجر اللبنانية".
وعن التهديدات المتبادلة بين مسؤولين إسرائيليين و"حزب الله"، قال: "مَن يحتاج "حزب الله"؟ وما الهدف من وجوده؟ لقد تسلم بلدا رائعا مثل لبنان وكسر عظامه، وشكل قوة موازية لجيش لبنان ودولة داخل الدولة. ونحن متأكدون من انه يأخذ الأموال والدولارات من ايران، وما هي الغاية انا لا افهم.
وتابع:" كان لدى لبنان طموح باشن يكون سويسرا الشرق لكن بدل ان يصبح سويسرا الشرق اصبح ايران المنطقة".
وشدد على ان هذا الحشد الضخم من الصواريخ غير متناسب وغير حكيم. لكن بقدر ما اعلم، فليس عند اسرائيل ادنى طموحات في اي بوصة من ارض لبنان او قطرة من مياهه، وليس لدينا طموحات في لعب اي دور سياسي في لبنان وكل مشكلاتنا حُلت من دون حروب.
ولفت الى ان الامين العام للامم المتحدة بان كي مون أكد ان اسرائيل نفذت كل قرارات المنظمة الدولية. واذا كانت هناك مشكلة اخرى فيمكن لنا ان نجلس حول الطاولة ونحلها، ومن اجل حلها لسنا بحاجة الى 80 الف صاروخ، وهذه الصواريخ قد تجلب كارثة على رؤوس اللبنانيين، لان الحرب الاخيرة جلبت كوارث على لبنان غير ضرورية بالمرة.

ونفى علمه بشبكات التجسس التي اكتشفت في لبنان "لكن اذا لم يكن هناك "حزب الله"، فلن تكون هناك حاجة للتجسس، وليست هناك حاجة لاننا نعرف الحقائق الاساسية وهي حقائق مكشوفة، فنحن نعرف ان الاسلحة يتم تهريبها من سوريا الى لبنان وان الايرانيين يقومون بالتمويل، وهناك خبراء ايرانيون، لذلك ليست لنا مصلحة في هذا الشأن".
وعن هل من إحتمال أن ترد اسرائيل على حزب الله في حال انتقم لمقتل عماد مغنية، قال: "لا اعرف ما الانتقام الذي تتحدث عنه، فمغنية نفسه قاتِل كبير ومَن يقتل يكون هدفاً للقتل واذا هوجمت اسرائيل فستدافع عن نفسها".
وأكد ان "حزب الله" ليس عنده مبدأ، فهم يدافعون عن وجودهم. وهم بحاجة الى مبرر، وسيجدون ذريعة اخرى اذا انسحبنا من الغجر لانه ليست لديهم غاية يسعون اليها.
وأكد ان الجيش اللبناني قادر على الدفاع عن نفسه، والاميركيون يحاولون تقوية الجيش اللبناني ولا أحد يحتاج لـ"حزب الله".
وعن جدية تهديدات رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو للبنان في حال شارك "حزب الله" في الحكومة المزمع تشكيلها؟ أجاب: "لا اعتقد انهم سيهاجمون اي جهة الا اذا تعرضت اسرائيل للهجوم".
ورداً على سؤال عن المحادثات غير المباشرة مع سوريا، وهل هناك وساطة لعقد قمة بينه وبين الرئيس السوري بشار الاسد، قال بيريز: "انا متأكد ان سوريا تريد فوائد السلام، لكنني غير متأكد من انها مستعدة لدفع ثمن السلام.
وفي الملف الايراني قال بيريز: "نعتبر ان خطر ايران يتهدد العالم كله. ونحن لا ننوي ان نحتكر مواجهة هذا الخطر. هناك بالفعل بوادر خطر ومصدره القيادة الايرانية وليس الشعب الايراني الذي هو ليس عدوا لنا، والعدو الذي نصب نفسه لنا هو احمدي نجاد الذي قام بعملين لم يقم بهما اي زعيم ايراني حتى الان، فهو قال انه سيمحو اسرائيل من الخريطة كما انه انكر المحرقة، لماذا فعل ذلك؟ كما انه ايضا يطور قنبلة نووية".
وعن الدعوات اليهودية الى طرد العرب، اجاب: "سيظلون هنا ولن يمسهم احد. لديهم 10 نواب في الكنيست. وهم مواطنون متساوون في الحقوق".
وفي موضوع حق العودة لفت الى انه "سيكون هناك دولتان، دولة عربية تدعى فلسطين ودولة يهودية تدعى اسرائيل، وسيكون لليهود حق العودة الى اسرائيل وللفلسطينيين حق العودة الى الدولة الفلسطينية. ليست هناك مشكلة على الاطلاق ثم نوافق على ان الذين لا يريدون العودة سيتم تعويضهم".

Script executed in 0.17711997032166