أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

الإعصار المدمّر "دوريان" يقترب من فلوريدا وأوامر بإجلاء أكثر من مليون شخص

الأربعاء 04 أيلول , 2019 08:28 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 9,379 زائر

الإعصار المدمّر "دوريان" يقترب من فلوريدا وأوامر بإجلاء أكثر من مليون شخص

سبب الإعصار دوريان دمارا هائلا في جزر الباهاما وتأهب مسؤولو الإغاثة لأزمة إنسانية بدأ نطاقها يتكشف بعدما قتل أحد أقوى العواصف التي تضرب الجزر ما لا يقل عن 7 أشخاص.

وأظهرت لقطات مصورة من الجو فوق جزيرة أباكو الكبرى أحياء غمرتها مياه الفيضان ومباني مهدمة وقوارب منقلبة وحاويات شحن متناثرة مثل دمى اللعب، فيما اقتلعت الجدران أو الأسقف جزئيا في كثير من المباني التي لم تدمر بالكامل.

وبينما تراجعت شدة الإعصار دوريان إلى الفئة الثانية، فقد اتسع نطاقه وزادت سرعته أمس الثلاثاء، وقال خبراء الأرصاد الجوية إنه سيكون "قريبا بشكل خطر" من الساحل الشرقي لفلوريدا في الساعات الست والثلاثين القادمة، حيث صدرت أوامر بإجلاء أكثر من مليون شخص.

في الوقت الذي كان فيه إعصار دوريان يعبر بقوة جزر البهاما يوم الاثنين، أثارت قوة الإعصار ذهول رواد فضاء في المدار نتيجة لقوتها الأولية المهولة.

ووضع إعصار دوريان، بعد اجتيازه دول الكاريبي، مركز كينيدي الفضائي التابع لإدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) في فلوريدا، في حالة تأهب قصوى بسبب الأضرار المحتملة.

ووصل "دوريان" فجر الثلاثاء إلى الشمال من جزيرة "غراند بهاما" مباشرة، حيث ضرب الإعصار، الذي صنف باعتباره من الفئة الرابعة، الجزيرة برياح عاتية بلغت قوتها 215 كيلومترا في الساعة، وفقا لتحديث المركز الوطني للأعاصير.

وفي وقت سابق من يوم الاثنين، كان من الصعب على رواد الفضاء، الذين ينظرون إلى الأرض من محطة الفضاء الدولية، تفويت الإعصار، حيث كتب رائد الفضاء في "ناسا" نيك هايغ على حسابه في موقع "تويتر": "يمكنك أن تشعر بقوة الإعصار عندما تحدق في عينه من الأعلى. كونوا آمنين!".

(سكاي نيوز)

Script executed in 0.028887033462524