أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

هيئة الغذاء والدواء الأميركية (FDA) تحذر من مواد مسرطنة محتملة في دواء "Zantac" الشهير...وكبرى سلسلات الصيدليات الأميركية تسحبه عن رفوفها

الأربعاء 02 تشرين الأول , 2019 02:57 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 26,942 زائر

هيئة الغذاء والدواء الأميركية (FDA) تحذر من مواد مسرطنة محتملة في دواء "Zantac" الشهير...وكبرى سلسلات الصيدليات الأميركية تسحبه عن رفوفها

بعدما حذرت هيئة الغذاء والدواء الأميركية (FDA) من أن بعض أدوية الرانتيدين، بينها الدواء المعروف تجاريًا باسم "زانتاك"، التي تستخدم لعلاج حموضة وقرحة المعدة، محتمل أن تحتوي على نسب قليلة من شوائب نيتروزامين المسرطنة. عمدت مجموعتي  الصيدليات الأميركية Walgreens و CVS إلى التوقف عن بيع دواء حرقة Zantac وإصداراته العامة.

وقالت CVS، أكبر سلسلة صيدليات في الولايات المتحدة الأميركية، خلال عطلة نهاية الأسبوع إنها ستوقف بيع دواء Zantac وغيرها من المنتجات التي تحتوي على رانيتيدين حتى إشعار آخر. 

وقال متحدث باسم Walgreens أن الشركة سحبت الدواء من الرفوف "في حين تواصل إدارة الأغذية والعقاقير  مراجعتها للمنتجات".

ويذكر أن هيئة الغذاء والدواء FDA  كانت قد أشارت إلى إن الأشخاص ليسوا بحاجة إلى التوقف عن تناول هذا الدواء، لكن المرضى الذين يتناولونه بوصفات طبية عليهم التحدث مع طبيبهم حول إعطائهم خيارات علاج أخرى. ويمكن لمن يتناوله دون وصفة طبية البحث عن أدوية بديلة.

وبحسب الـ FDA تم تصنيف شوائب النتروزامين المعروفة باسم N-nitrosodimethylamine ، أو NDMA ، على أنها مادة مسرطنة محتملة للإنسان (مادة يمكن أن تسبب السرطان) استنادًا إلى دراسات مخبرية ، وهذه ليست المرة الأولى التي يتم اكتشافها في دواء شائع. وNDMA هو ملوث بيئي معروف ويوجد في الماء والأطعمة ، بما في ذلك اللحوم ومنتجات الألبان والخضروات.

المصدر:FDA- CNN/ ترجمة موقع بنت جبيل

Script executed in 0.18959999084473