أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

لقاء الأربعاء النيابي بحث "بكل شيء" عدا الملف الحكومي بدءًا من "انفلونزا الخنازير" الى المسلسلات الرمضانية

الأربعاء 02 أيلول , 2009 03:00 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 1,243 زائر

لقاء الأربعاء النيابي بحث "بكل شيء" عدا الملف الحكومي بدءًا من "انفلونزا الخنازير" الى المسلسلات الرمضانية
لم يزر رئيس المجلس النيابي نبيه بري وكعادته يوم الأربعاء القصر الجمهوري في بعبدا فهو التقى العماد سليمان على افطار "القصر" الجامع ولا جديد منذ شهرين على الساحة يتداول فيه الرجلان، فكيف يأتي الجديد بين ليلة وضحاها...
وقد أطلّ بري عند الـ11:45 على زوّار المجلس النيابي الذين حسبوا لوهلة أن "الأستاذ" قد يقاطعهم لغياب المستجدات ولأنّه زمن الصوم...
وفي أرجاء البرلمان الذي من الطبيعي أن يشغله بالعادة نوابه، انتشر أكثر من 16 صحافيا لم يجدوا الا في "ساحة النجمة" ملجأ لاستقاء معلومة من هنا أو هناك، فهم ملّوا "علك الأخبار" الذي أدمنته مؤسساتهم الاعلامية في ظل غياب "الجديد"... لكن الوضع بدا مأساويا مع بدء خروج النواب بعد اجتماعهم ببري: هذا يتكلّم عن انفلونزا الخنازير وذلك عن التغيير المناخي، وهنا محور الحديث البيئة وفي الزاوية نائب يقسّم مواعيده و"اطلالاته التأبينية".
"لم يتكلّم بري بالوضع الحكومي" هذا ما أجمع عليه النواب من معارضين كانوا أو موالين، هم من لا يملكون أية تفاصيل أو "خبريات جديدة" لكنّهم تهافتوا على الصحافيين يسألونهم عن المستجدات!!!
حوالي 23 نائبا مرّوا لإلقاء التحية على بري، اول الواصلين نواب كتلته، علي حسن خليل، ليليه علي بزي وانور الخليل ومن ثم أكرم شهيب ممثلا الحزب التقدمي الاشتراكي فنواب زحلة شانت جنجنيان وعاصم عراجي من ثم قاسم عبد العزيز، أمين وهبي، محمد قباني، آلان عون، سيمون ابي رميا، روبير غانم، علي خريس، عاطف مجدلاني، قاسم هاشم، سليم كرم، ناجي غاريوس بشارة مرهج، محمد الحجّار فسيرج طورسركيسيان.
أمّا حزب الله فبدا غائبا عن وسط بيروت. علي عمّار وصل باكرا الى المجلس ورحل قبل مجيء بري، وكتلة الوفاء للمقاومة لم تجتمع وكعادتها كل أربعاء.
علي بزي أول المتوجهين الى الصحافيين إذ اعتبر أن كل حديث عن الحكومة أصبح "مستهلكا" وأردف قائلا: "يد واحدة لا تصفّق وعلينا تغليب التفاؤل للوصول لبر الأمان" وردا على سؤال"هل ذلّل لقاء عون-الحريري بعضا من العقد القائمة؟" أجاب: "يجب ان نرى اولا أين العقد لنرى ان ذلّلها"...
أما علي حسن خليل فرأى أنّه يخطىء من يضع اليوم أي سقف زمني لولادة الحكومة داعيا الفرقاء للتلاقي لتسهيل الولادة لافتا الى أن العقدة لا يمكن حصرها في مكان معيّن لأنّها باتت تحتاج قراءة أشمل.
وفي وقت ربط عاطف مجدلاني امكانية ولادة الحكومة بمحور "ط-س" كما أسماه الا وهو محور طهران-سوريا، انتقد محمد قباني من يرفعون من سقف مطالبهم في هذه المرحلة الحرجة لافتا الى ان حكومة الأقطاب في لبنان مستحيلة وخصوصًا في ظرفنا هذا بعد الاتفاق على صيغة 15-10-5.
أما آلان عون الذي دعا لمتابعة ما بدأناه في لقاء عون- الحريري، اعتبر أنّه على الحريري البدء بعرض صيغ واضحة ليقبلها التيار أو يرفضها مشيرا الى أنّه لا يمكن أن نبقى في مرحلة تبادل الأفكار وقال: "هناك أمور وأفكار حكومية تطرح اليوم مستحيلة كونها تحتاج لتشريع لن نتمكّن من القيام به حاليا" واضعا العقدة الأساسية في خانة "كيفية التعاطي مع مطالب تكتل التغيير والاصلاح".
وفيما نقل عباس هاشم عن بري قلقه بشأن انفلونزا الخنازير لا سيّما مع بداية موسم الخريف استفاض عاصم عراجي في محاضرة طبية عن الموضوع وهو من تباحث فيه مع بري بالعمق! وهنا ارتسمت علامات الصدمة على وجوه الصحافيين... أنحن في تغطية سياسية أو طبية؟...
وفي وقت تحدّث بشارة مرهج عن المسلسلات الرمضانية، بحث أكرم شهيب شؤونا بيئية مع رئيس المجلس النيابيّ، فيما اعتبر سيرج طورسركيسيان أنّه من الأجدى العمل على مواضيع الانماء والبيئة.
وفي ظل غياب الجديد الرسمي، كشفت مصادر مطّلعة لـ"النشرة" أنّ رئيس الحكومة المكّلف سيقوم اليوم وغدا بسلسلة لقاءات مع كافة الفرقاء بدأها مع ممثل تكتل التغيير والاصلاح الوزير جبران باسيل وسيستكملها على ان يعرض خلال يومين صيغة حكومية واضحة يضع من خلالها الجميع أمام مسؤولياتهم.
اذا هي غيبوبة حكومية يعيشها اللبنانيون لا يبدو أن الخروج منها سيكون قريبا أو سهلا ولكن المؤكد أن الكل ينتظر ضوءا اخضر اقليميا-دوليا لا يلوح في الأفق المنظور.

Script executed in 0.16574382781982