أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

سوق بنت جبيل؟

الثلاثاء 08 أيلول , 2009 12:00 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 4,164 زائر

سوق بنت جبيل؟

 

حاوره / حسن بيضون

بسم الله الرحمن الرحيم

متى ستتم عملية الانتهاء من اعادة اعمار سوق بنت جبيل الرئيسي وفي اي مدة محددة ودقيقة، وما هي الخطط التي وضعتموها كبلدية للمدينة لإنجاز السوق بالسرعة الممكنة وإعادة الحياة للسوق بعض طول غياب بسبب التدمير؟

حقيقية كان الإلتزام ببداية السوق أول سنة 2009. ومدة الإلتزام 18 شهر والمفروض أن ينتهي بتاريخ أيار 2010. لقد واجه المتعهد بعض المشـاكل بالإلتزام بالمدة المحددة لإنهاء إعمار السـوق وحاول أن يمدد هذه الفترة ولكن بلدية بنت جبيل بادرته بحتم الرفض. فنحن يهمنا أن يجهز هذا المشـروع في بداية الربيع من عام 2010، وبالإضافة نريد أن نؤمن حاجيات التجار كي لا يخسـروا هذا الموسـم كالمواسـم التي مضت وأن يكون سـوق بنت جبيل في حلّته الجديدة يسـتقبل زبائنه القدامى والجدد وتسـترجع المدينة دورها الإقتصادي المعروف على صعيد القرى المجاورة، وهذا هو همنا الأول.

 بالنسـبة لعملية المراقبة الإعمارية يتم الإشـراف بشكل مباشر وحث المتعهد على تنفيذ الأشـغال بطريقة سـريعة خلال موسـم الصيف الحالي كي ننجز أكبر عمل ممكن من الإعمار لأنه كما تعلمون ليس من السـهل إنهاءه في فصل الشـتاء.

ما هي الصعوبات التي واجهتكم في اعادة اعمار السوق ؟

لقد واجهنا بعض الصعوبات والمشـاكل ببعض الاشياء التي أضيفت الى محلات السـوق. مثلا من كان يملك محلّ ستة أمتار، أصبح اليوم يملك 12 متر نتيجة إضافة طابق علوي لكل من هذه المحلات التي تحتوي اليوم أيضا على مراحيض، وذلك يسـاعدنا على تفادي مشكلة عدم توفر مياه نظيفة، والمطاعم والملاحم، فإنها تحتوي على مياه صافية ومراحيض ويمكنهم مباشرة أعمالهم بنظافة تامة. ومختصر مفيد، أصبح السـوق اليوم بحلّة جديدة ونظيفة.

واجهنا أيضا مشـكلة مع وزارة التربية بخصوص المحلات التي تقع ناحية المدرسـة، ولكن بالتعاون مع الوزارة والنواب ومدراء المدارس، اســتطعنا أن نصل إلى حلّ مقنع ووافقوا لنا على هذه الإضافات التي قمنا بها.

لم يخلو الأمر من بعض المشـاكل مع التجار والمتملكين ولكن بعون الله والتعاون تم إرضاء الجميع وتجاوز هذه المرحلة.

ماذا عن النية التحتية لسوق بنت جبيل وهل تكفلت دولة قطر بهذا الموضوع ؟

بالنسـبة للبنى التحتية، فما زلنا نسـعى لتأمينها للجميع عبر الوزارات والجهات المختصة والمنح القطرية والإيرانية. فالقطريون لم يعدوا بتأمينها حيث أنهم عليهم إعادة إعمار المباني فقط ولكن الجهات المختصة الإيرانية وعدت بأنها مستعدة لتكمل هذه الأعمال إن لم ينجزها القطريون.

سمعنا ان هناك اعداد مشروع من قبلكم لرصف السوق

موضوع رصف السـوق مدروس وبكلفة محددة لهذا المشروع حيث أننا سوف نرصف السـوق والســاحات  والمعالم القديمة المعروفة تاريخيا كسـاحة النبية والسرايا والبركة وحاكورة نصف الضيعة التي عرف بها أجدادنا وآباؤنا بالمدينة. ولقد قررت بلدية بنت جبيل إنجاز هذا المشـروع إن اسـتطاعت تأمين المبلغ المطلوب وهو حوالي الـ400 ألف دولار أمريكي.

هل لديكم مشاريع اضافية بالنسبة للسوق ؟

بصفتي رئيس بلدية بنت جبيل، لدي مشـروع وسأطرحه على المجلس البلدي. والمشـروع هو أنه عندما ينتهي إعمار السـوق، نودّ أن نسـقفه بقناطر حديد وبلاستيك تعطي ألوانا وجمالية أكثر حيث تمنع الشـتاء والشمس. فيصبح كسـوق الحميدية في سـوريا بجماليته ولكن بنظافة وترتيب أكثر. وسـوف ندرس الموضوع ونقدره وبموافقة من المجلس بعد انتهاء المشـروع القطري للإعمار سـوف نباشـر به.

كان هناك مطلباً عند بعض اصحاب المحال في السوق وخصوصاً تجار الالبسة بخصوص الطبقة العليا وهي بأن تكون الواجهة كاملة من الزجاج  ليتم عرض بضاعتهم وراءها

للمتعهد مبلغ محدد لاسـتهلاك الألمينيوم، فحاولنا أن نخفف من تسـكير واجهات الأزقة في السـوق كي يسـتطيع التجارعرض بضاعتهم في الطابق العلوي. وقد وصلنا الى حل متوسط يرضي الباعة والمتعهد والميزانية المحدودة حيث سيتم تأزيز واجهة واحدة فقط.

ماذا عن سوق القصابين والخضار، سمعنا ان البلدية بصدد تقديم اقتراح للقصابين واصحاب محلات بيع الخضرة، هل لديكم خطة معينة ؟

كنا نفكر أن نقوم بجمع دكاكين القصابين في السـوق السـفلي وهذا إذا وافق جميع اللحامين طبعا لأن بعضهم مسـتأجر لمحاله وهنالك عقود تذكر اسـتخدام المحل وبدون موافقة المسـتأجر القانونية لا نسـتطيع إلزامه بالموافقة على تغيير مكان محلّه.  وأعتقد أننا إذا ما توصلنا الى نقطة توافق مع اللحامين اتصور بأن خطة السير التي وضعناها في السوق الجديدة وهي "الداخل الى السوق سوف يسلك طريقه الاجبارية من السوق "التحتاني" باتجاه ساحة النبية/ والخارج من السوق سوف يضطر المرور بالسوق "الفوقاني" / اعتقد انه اذا وضعت هذه الخطة لن يكون لدينا مشكلة بخصوص القصابين.

وحتى ان بقي صف القصابين مكانه في السوق "الفوقاني" فانه سوف يكون هناك مواصفات خاصة وسوف نطلب منهم تسجيل "ملحماتهم" عبر وزارة الصحة وتحصيل شهادة صحية، بالاضافة الى بعض المتطلبات التي يوجب وضعها في كل "ملحمة" (مكيف في الصيف، واجهات عازلة، مع منع اي من الزبائن الدخول الى غرفة اللحمة المخصصة و لمسها، وايضاً اللباس المختص باللحامين والمياه النظيفة والطاهرة..) وكل هذه الشروط سوف تكون في الاتفاقية لأننا ملزمين بتنفيذها من قبل وزارة الصحة، وطبعاً فيها المصلحة للقصابين والزبائن والاهالي جميعاً.

وكذلك يتطابق الأمر على "الخضرجية"، إن اسـتطعنا جمعهم في مكان واحد فهذا يكون ممتاز لنا ولكن بعض التجار يفكروا بأنفسـهم فقط ومصلحتهم الشـخصية ولا يكترثوا للمصلحة العامة بتاتاً. سـوف نعقد اجتماعا مع بائعي الخضار جميعا للتفاهم على صيغة إعادة السـوق إلى أصالته القديمة والحفاظ على جماليته كي نكسـب زبائن المنطقة لأنهم توزعوا على الضيع المجاورة بعد  دمار سـوق بنت جبيل في حرب تموز.

 هناك سوق مؤقت في ساحة البركة بنته دولة قطر ووصلت تكلِفته لأكثر من 2 مليون دولار والسوق الجديد شارف على نهاية اعادة اعماره، ما هو مصيره بعد انتقال التجار الى السوق الجديد؟

يقع سـوق البركة على أرض ملك خاص ومسـتأجرة وهو موجود لمدة محددة وهي ثلاث سـنوات وتنتهي هذه المدة في تشـرين الأول المقبل ولكننا سـنحاول تمديدها إلى سـتة أشهر الى حين ما يجهز السـوق الأسـاسـي وينتقل التجار الى محلاتهم الجديدة. إن اسـتطعنا تأمين تمويل لشـراء العقارات بأسـعار مقبولة، فنحن على نية شـرائها ونسـبها إلى عقارات البلدية ويمكننا بالتالي تحويلها إلى مدينة صناعية أو أي مشـروع آخر تسـتفيد منه البلدية. كل هذه المشـاريع تتعلق بالمادّة ونحن جاهزون للقيام بهذه المشـاريع ومن أراد مد يد العون لنا عبر موقعكم على الإنترنت "بنت جبيل.اورغ" فنحن نرحب بأي مبادرة كريمة.

هل فكرتم بانشاء مصلى او مسجد في السوق؟

مشـروع المصلى في السـوق الجديد وارد حيث أننا نسـعى لامتلاك غرفة مسـاحتها محددة ما بين 20 و25 متر وإن اتفقنا مع صاحب العقار فسـوف يكون مصلّى للتجار جاهزاً ومؤمّناً من كل الحاجيات والمتطلبات. ولكن بحال لم تتيسـر لنا فسـوف نبقي إحدى المحلات التجارية في وسـط السـوق ونحولها إلى مصلّى ونجهزها بكل الكماليات وبهذه الحال لا يضطر التجار الى إغلاق محلاتهم عند أذان الظهر والذهاب إلى منازلهم للصلاة أو حتى أن يأخروا صلاتهم، فبذلك يمكنهم الصلاة في هذا المصلّى القريب وبذلك أيضاً مصلحة لإبقاء الحركة في البلد في هذه الأوقات.


 

Script executed in 0.16926407814026