أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

اللبناني باسل شعبان يدخل التاريخ من كاتالونيا في الفورمولا 3

الثلاثاء 22 أيلول , 2009 09:00 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 1,755 زائر

اللبناني باسل شعبان يدخل التاريخ من كاتالونيا في الفورمولا 3
يعدّ اللبناني باسل شعبان أول سائق عربي في تاريخ رياضة السيارات العربية، يدخل ضمن جدول النقاط ويصعد إلى منصة التتويج في السلسلة الأوروبية لسباقات الفورمولا 3 العريقة في خلال عطلة نهاية الأسبوع المنصرمة.
وكان هذا السائق، الذي ترعرع في أبو ظبي، والذي يجلس خلف مقود سيارة دالارا مرسيدس ـ بنز إف 308/309 تحمل ألوان فريق "بريما باورتيم" الإيطالي، سجل نقاطه الأولى في البطولة باحتلاله للمركز السابع في السباق الأول الذي أقيم نهار السبت على حلبة كاتالونيا في برشلونة، لكن هذه النتيجة كانت مقدمة لإنجاز تاريخي بعدما تمكن من احتلال المرتبة الثالثة في السباق الطويل الذي امتد لـ 36 لفة يوم الأحد.
وأعلن شعبان أن "هذه النتيجة هي كالحلم بالنسبة لي ولفريقي"، وتابع: "في خلال عامين ونصف العام عملت في السلسلة الأوروبية لسباقات الفورمولا 3 كي أكون منافساً بقوة، وواجهت العديد من التحديات الرائعة، كما نلت نصيبي من الحظ السيئ والمشاكل في خلال كل هذه الفترة، ولم أترك هذه الحالة تؤثر علي، وقد عملنا جميعنا بقساوة من أجل الوصول إلى هذه النتيجة، وأريد توجيه الشكر الكبير إلى فريق "بريما"، والى الممولين لكل الدعم والجهود التي بذلوها ووضعوها من أجل أن أتطور".
وتابع: "هذه النتيجة تعني أنني أول سائق من العالم العربي يسجل النقاط في السلسلة الأوروبية لسباقات الفورمولا 3، كما أنني أول سائق عربي يصعد إلى منصة التتويج في بطولة عالمية لسباقات الفورمولا من هذا المستوى. إنه شعور رائع، وهو أمر أنا متأكد أننا بإمكاننا البناء عليه في المستقبل".
وأضاف شعبان: "الحلول في المركز السابع خلال السباق الأول كان نقطة التحول الكبيرة بالنسبة لي. في النهاية حصد بعض النقاط كان أمراً رائعاً بالنسبة لثقتي بنفسي، وسمح لي بالشعور بالراحة خلال السباق الثاني، وهو ما كنت أحتاجه بسبب انطلاقي من مراكز المقدمة.
ووصف السباق بقوله: "كانت انطلاقتي جيدة في السباق الأول، وتمكنت من تفادي حادث تصادم عند المنعطف الأول لأنهي اللفة الأولى في المركز السابع. لقد تمكنت من القيادة بسرعة عالية خلال اللفات الـ 25 الباقية من عمر السباق، لأجتاز خط النهاية في المركز السابع، كاتباً تاريخاً جديداً لرياضة السيارات العربية!.
تأدية شعبان الرائعة في إسبانيا سمحت له بالصعود للمركز الـ 15 في الترتيب العام للسلسلة الأوروبية لسباقات الفورمولا 3 بعد 16 سباقاً من أصل 20. كما تمكن هذا السائق من رفع وطنه لبنان للمركز الـ 12 في ترتيب كأس الدول، أمام البرازيل وسويسرا.
يُذكر أن الفرنسي جول بيانكي ضاعف تقدمه في الترتيب العام المؤقت للسلسلة الأوروبية لسباقات الفورمولا 3 بفارق 23 نقطة عن كريستيان فييتوريس، بعدما أحرز لقب السباق الأول. ليعود ويحتل المركز الخامس في لسباق الثاني، بينما لم يحتل فييتوريس أفضل من المرتبتين السادسة والرابعة توالياً.
وقبل عودته إلى لبنان وإلى الإمارات العربية المتحدة خلال الأسبوع الحالي، سيتوجه شعبان المنتشي بإنجازه مع فريقه، إلى حلبة مانيي ـ كور الفرنسية من أجل إجراء التمارين التحضيرية للسباق الذي سيقام على حلبة ديجون الفرنسية ضمن إطار منافسات السلسلة الأوروبية لسباقات الفورمولا 3 بين 10 و11 تشرين الأول المقبل.

Script executed in 0.1958270072937