أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

تراث لبناني وفلسطيني في معرض«القرية» في صور

الخميس 24 أيلول , 2009 04:00 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 2,272 زائر

تراث لبناني وفلسطيني في معرض«القرية» في صور

 وتندرج معروضات المهتار القادم إلى صور من بلدة عرمون في إطار المعرض الذي يضم أشغالا يدوية وحرفية بمشاركة مؤسسات تجارية وإنسانية إضافة الى جناح للأشغال اليدوية الفلسطينية وآخر للمعوقين من جمعية «مصان».
لا تخطر أشغال المهتار ببال الكثيرين. فالمعروضات الخشبية هي عبارة عن مجسمات لأسلحة حربية من الانواع الثقيلة والخفيفة تبدأ بطائرات أف 16 وحاملات الطائرات والدبابات والمجنزرات وتنتهي برشاش «الكلاشنيكوف».
يقول المهتار «ان صناعة هذه المجسمات بألواح خشبية يستغرق أوقاتا طويلة من أيامه. وحدها الطائرة على سبيل المثال لا الحصر، تحتاج إلى ثمانية أيام من العمل، فيما تحتاج الدبابة الى عشرة أيام نظرا للتفاصيل الدقيقة فيها، ومنها الجنــازير على وجــه الخصوص».
وعن سبب اندفاعه إلى تصنيع أو نقل هذه النماذج وعرضها وثم بيعها والعيش من مردودها يقول المهتار «إن الرسم وأعمال النقش تستهويني منذ زمن بعيد وكنت أرسم أشكالا متعددة بالجفصين في المنازل».
ويرى المهتار أن تصنيع الأسلحة الحربية ينطوي على فكرة وقاعدة «تنذكر تا ما تنعاد»، أي الحرب التي اكتوى بنارها اللبنانيون في كل المناطق، وأيضا لتذكير الدولة بحقوق كبار السن وتأمين العيش الكريم لهم.
وتؤكد مديرة المعرض سلمى ابو كروم ان أهمية المعرض تكمن في كونه في الجنوب بالدرجة الاولى وبأهمية موجوداته بالدرجة الثانية. وترى أبو كروم أن أعمال المشاركين ترمز الى حيوية اللبنانيين في ابتداع حب الحياة ونشر كل ما يسهم بالابداعات والفنون الشعبية والحفاظ على التراث اللبناني.
وتشارك في المعرض جمعيات ومؤسسات اجتماعية وإنسانية قدمت مجموعة مهمة من الاشغال الحرفية والمطرزات.

Script executed in 0.20073795318604