أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

إسرائيل: الوضع على الحدود مع لبنان قابل للانفجار بأي لحظة

الجمعة 25 أيلول , 2009 04:00 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 1,115 زائر

 إسرائيل: الوضع على الحدود مع لبنان قابل للانفجار بأي لحظة
أعلن رئيس قسم التخطيط في الجيش الإسرائيلي اللواء أمير ايشل ان التهديد العسكري على إسرائيل يتعاظم على كل الجبهات، وانه بالرغم من تحسن مستوى الردع الإسرائيلي إلا أن الوضع على الحدود اللبنانية أو مع قطاع غزة قابل للانفجار في أية لحظة.
ولفت ايشل في مقابلة مع صحيفة "هآرتس" اليوم الى إنه وفي موازاة التحسن الكبير الذي طرأ على جهوزية الجيش الإسرائيلي "لا يمكن أن نوهم أنفسنا ونقول إن لدينا براءة اختراع لمواجهة كل السيناريوهات، إذ تتطور لدى الفريق الثاني القدرات، وطبيعة الحروب تغيرت ولا يوجد بعد عدو يرفع العلم الأبيض مستسلماً. حتى بعد الحسم الواضح لمصلحتنا في حرب العام 1967 عادوا (العرب) إلى إطلاق النار علينا "بالرغم من أنهم كانوا مضروبين ومنهكين".
واعتبر ان "أعداء إسرائيل" يقرون بتفوقها في مجالات معينة لكنهم يعملون من أجل تقليص الفوارق، "وهم يلجأون إلى أساليب لا تتوافر لدينا ردود على جميعها بالمستوى الذي نطمح إليه، مثل الصواريخ والقذائف الصاروخية".
وراى انه بنظرة إلى الوراء فإن الخطأ الأكبر في الحرب على لبنان 2006 كان "أننا لم نلجأ إلى عمليات أكثر حدةوأسرع. فوّتنا فرصة إذ كان ممكناً تحقيق إنجاز أفضل لكننا لم نستوعب القوة الهائلة التي كانت في حوزتنا".
ومع ذلك، أضاف اللواء ايشل، فإن الردع الإسرائيلي "تجاه حزب الله في أحسن حالاته لكن ذلك لا يعني إنه من غير الممكن أن لا ينفجر شيء ما على الحدود غداً صباحاً". وتابع أن مستوى الردع أمام "حماس" بعد الحرب الأخيرة على غزة "عالٍ جداً" لكن المنطقة ما زالت قابلة للانفجار."

 

Script executed in 0.18880891799927