أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

صحيفة الاخبار تكشف عن معلومات خطيرة تتعلق بصحة اللبنانيين: حقن الدجاج بـ عقار «كوليستين» لتسريع النمو.. وهذا ما قد يحصل باجسامنا!

السبت 01 شباط , 2020 12:21 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 20,952 زائر

صحيفة الاخبار تكشف عن معلومات خطيرة تتعلق بصحة اللبنانيين: حقن الدجاج بـ عقار «كوليستين» لتسريع النمو.. وهذا ما قد يحصل باجسامنا!

تحت عنوان "إنهم يقتلوننا... بالدجاج" كشفت صحيفة الاخبار اللبنانية عن قضية خطيرة لتسريع نمو الدجاج وتصريفه في الأسواق، حيث تلجأ معظم مزارع الدواجن في لبنان إلى إعطائها عقار «كوليستين»، وهو مضاد حيوي يستخدم في علاج مرضى الحالات المستعصية. سوء استخدام هذا العقار أدّى الى انتشار جين «mcr-1» المقاوم للمضادات الحيوية بما فيها الـ«كوليستين» نفسه. وقالت الصحيفة انه بتنا أمام سيناريو العودة الى ما قبل ظهور المضادات الحيوية، وأمام عودة الأمراض التي كان يمكن علاجها بالمضادات إلى أمراض مميتة مرة أخرى، وهذا من «أكبر الأخطار التي تهدد الصحة العالمية والأمن الغذائي»، وقد يتسبّب بوفاة نحو 10 ملايين شخص سنوياً بحلول سنة 2050، بحسب منظمة الصحة العالمية، و كتبت الصحيفة انه في ختام محاضرة أُلقيَت قبل أسبوعين في حرم كلية العلوم الزراعية والغذائية في الجامعة الأميركية في بيروت، خرج الحاضرون باستنتاجات غير سارة... وكثير من الذعر. أوّل تلك الاستنتاجات يفيد بأن عقار الـ«كوليستين»، المضاد الحيوي الذي يُعطى عادةً للمرضى في حالات المرض المتقدّمة، يُستخدم في مزارع الدواجن في لبنان «بكميات كبيرة وبطرقٍ غير خاضعة للرقابة» لتسريع نمو الدجاج وتصريفه في الأسواق. يعني ذلك أن الدجاجات «غير المريضة» تمرّر لها جرعات من هذا العقار، غالباً عن طريق إذابته في مياه الشرب، في بلد يضمّ أكثر من 600 مزرعة دجاج، ويستهلك بين 50 و60 مليون فروج من الانتاج المحلي سنوياً.
واشارت الصحيفة ان ثبات وجود جين «mcr-1» في بكتيريا «E. coli» التي ينقلها الدجاج إلينا عبر السلسلة الغذائية يعني، عملياً، أن أجسادنا «خرقتها» البكتيريا التي تتغذى على الـ«كوليستين»، وقد لا نعود قادرين، في المدى القريب، على مواجهة تفاقم مقاومة البكتيريا للعلاج. وعليه، تصبح الأمراض التي كان يمكن علاجها مطلع القرن الماضي، مميتة مرة أخرى بسبب ضعف قدرة المضادات الحيوية على مقاومة البكتيريا. بمعنى أن الإجراءات الطبية الشائعة، مثل العمليات القيصرية وزرع الأعضاء والعلاج الكيميائي، قد تصبح محفوفة بالمخاطر إلى درجة لا يمكن تصوّرها. ولهذا السبب، تعتبر منظمة الصحة العالمية مقاومة العقاقير واحدة من «أكبر الأخطار التي تهدد الصحة العالمية والأمن الغذائي والتنمية». وهي المشكلة التي قد تتسبّب بوفاة نحو 10 ملايين شخص سنوياً بحلول سنة 2050، وفق دراسة نشرت عام 2016 ، ما لم تتخذ إجراءات جدية لكبح تمدّد الظاهرة، خصوصاً في قطاع الزراعة الحيوانية. للاطلاع على التقرير كاملا اضغط على الرابط التالي:  www.al-akhbar.com ونشر التقرير كان قد صدر بيان عن وزير الزراعة عباس مرتضى: بعد الاطلاع على المعطيات الواردة في مقال جريدة الاخبار، حول استخدام مزارع الدواجن للمضادات الحيوية وتحديد عقار “كوليستين” لتسريع نمو الدجاج، فإن وزير الزراعة يؤكد انه سيتخذ كافة الإجراءات الرامية الى حظر الحصول على هذا العقار من مخازن الأدوية البيطرية الا عبر وصفة طبية من الطبيب البيطري.

 

Script executed in 0.17267084121704