أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

وزير الصحة يعلن عن أول إصابة بـ"كورونا" في لبنان :ما من داع حتى الآن لاعلان حال طوارئ... واتفقنا على اخلاء قسم في مستشفى الحريري وانشاء خلية أزمة تحسباً لأي طارئ

الجمعة 21 شباط , 2020 03:36 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 14,494 زائر

وزير الصحة يعلن عن أول إصابة بـ"كورونا" في لبنان :ما من داع حتى الآن لاعلان حال طوارئ... واتفقنا على اخلاء قسم في مستشفى الحريري وانشاء خلية أزمة تحسباً لأي طارئ

أعلن وزير الصحة العامة ​حمد حسن​، أنّه "بعد أن اجتمعت اللجنة الوطنية لمكافحة وباء "​كورونا​" واللجنة المختصّة لمكافحة العدوى، وبعد تبيان نتيجة فحص الـ"PCR" للمريضة الّتي عُزلت أمس من على متن الطائرة القادمة من مدينة قم الإيرانية، ثبتت إيجابيّة الفحص"، لافتًا إلى أنّ "المريضة بالغة من العمر 45 عامًا وهي بصحة جيّدة ولا حالات أُخرى مثبتة حتّى تاريخه".
وأوضح في مؤتمر صحافي، أنّ "هناك حالتين مشتبه بهما، ونقوم بالإجراءات حسب توصيات اللجنة و​منظمة الصحة العالمية​"، مركّزًا على أنّ "كلّ الإجراءات الّتي تقوم بها وزارة الصحة العامة كافية، وأثبتت أنّ الإجراءات في مطار بيروت الدولي جادّة، وهناك متابعة لكل الوافدين القادمين سابقًا من الصين، ولكن بعد إنتشار الوباء في أكثر من دولة، سُجّلت أوّل حالة اليوم في لبنان".

وبيّن حسن أنّ "كلّ الحالات الّتي نتابعها في مكان حجرهم متابعة حثيثة وديناميكيّة مع فريق العمل الوزاري، إضافة إلى الجمعيات الأهلية المتعاونة"، مشدّدًا على "دور الصليب الأحمر اللبناني والدفاع المدني والهيئات الصحية والكشفية للمؤازرة". وذكر "أنّنا سنعود بالتاريخ 10 أيام لتتبّع كلّ المواطنين والرعايا الوافدين إلى لبنان، لمتابعة أوضاعهم والتأكّد من خلو إصابتهم من "فيروس كورونا" المستجد".

وأشار إلى "أنّنا لن نتّخذ أي إجراء بوقف الرحلات إلى إيران إلّا بعد التشاور مع رئيس الحكومة واللجنة الوطنية المكلفة".

وقال حسن: لا داعي حالياً للزيارات ويجب الاهتمام بالنظافة وغسل اليدين المتكرر والطلب من الوافدين من إيران الالتزام بالحجر المنزلي لمدة 14 يوماً".

وكشف:"نتواصل مع الذين كانوا على متن الطائرة ومن اتى من ايران منذ اسبوع عليه الالتزام بالحجر الصحي بالمنزل أو الاتصال على الرقم 76592699 عند ظهور أي عوارض"

وأضاف:" الشائعات التي تحدثت عن نقل جثتين على متن الطائرة الآتية من ايران غير صحيحة وحتى الآن لا داعي لإعلان حال الطوارئ ولكن على المجتمع والأهل اتخاذ التدابير الوقائية "

ولفت:" سنزيد عديد فريق العمل في مطار بيروت وسنواكب كلّ الرحلات الآتية إلى لبنان".

واشار :"سنخلي قسماً كاملاً وربما قسماً آخر في المستشفى الحكومي وهناك خلية أزمة أنشئت لهذه الغاية".

وقال:" ما من داع حتى الآن لاعلان حال طوارئ أما بالنسبة للمدارس وغيرها من المراكز الاجتماعية أؤكد على ضرورة وعي المجتمع والأهل واتخاذ تدابير الوقاية من الاصابة"

Script executed in 0.18449282646179