أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

الأخبار: في لبنان 500 جهاز تنفس 80% منها لا تعمل...والسبب النقص الحاد في المُستلزمات الطبية وقطع الغيار اللازمة لها بسبب أزمة الدولار!

الثلاثاء 10 آذار , 2020 09:34 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 16,381 زائر

الأخبار: في لبنان 500 جهاز تنفس 80% منها لا تعمل...والسبب النقص الحاد في المُستلزمات الطبية وقطع الغيار اللازمة لها بسبب أزمة الدولار!

كتبت هديل فرفور في الأخبار تحت عنوان "عدّاد «كورونا» يتخطّى الـ40 حالة: 80% من أجهزة التنفّس الاصطناعي لا تعمل!": "أُقفل عدّاد «كورونا»، أمس، على 41 حالة بعدما سُجّلت تسع إصابات إضافية بينها حالة لا تزال «قيد الدرس». هذه النسبة الأعلى من تسجيل الإصابات منذ «اندلاع» الوباء في لبنان تُحتّم الانتقال إلى مرحلة جديدة لاستيعاب الحالات التي يُتوقّع أن تتزايد بشكل ملحوظ. وفي غضون ذلك، تبرز معضلة أساسية ترتبط بالنقص الحادّ في المُستلزمات الطبية المطلوبة لأجهزة التنفّس الضرورية التي قد تحتاج إليها الحالات المعرّضة لمتلازمة الضائقة التنفسية الحادة التي يتسبب بها الفيروس. بحسب المعلومات، فإنّ 20% فقط من تلك الأجهزة تعمل في لبنان في وقت يشهد سوقها العالمي إقبالاً كثيفاً بفعل تهافت الدول على التزوّد بها.
من بين كل عشرة أجهزة تنفّس في لبنان اثنان فقط يعملان، بحسب أمين سرّ «نقابة مُستوردي المُستلزمات والأجهزة الطبية» جورج خياط الذي يملك إحدى شركات استيراد هذه الأجهزة. خياط أوضح أن في لبنان نحو 500 جهاز فقط، «نحو 20% فقط منها تعمل». أمّا السبب فهو «النقص الحادّ في المُستلزمات الطبية وقطع الغيار اللازمة لها بسبب أزمة الدولار المندلعة منذ أشهر»، في وقت «تتهافت» الدول على شراء هذه الأجهزة ضمن إجراءات الاستعداد لفيروس «كورونا»".

لقراءة المقال كاملاً: اضغط هنا

 

Script executed in 0.20252704620361