أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

انتاج لقاح مضاد للكوليرا في الهند

الجمعة 09 تشرين الأول , 2009 07:00 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 1,856 زائر

انتاج لقاح مضاد للكوليرا في الهند

ويامل الباحثون الذين نشروا نتائج دراستهم في دورية لانست الطبية في ان يطرح هذا اللقاح قريبا في الدول النامية حيث مازالت الكوليرا مرضا متوطنا.

وشملت التجربة 107774 مشاركا في كولكتا في شرق الهند ونصفهم اعطي اللقاح بينما اعطي النصف الاخر لقاحا ايحائيا - وهو لقاح مشابه لكن ليس له قيمة علاجية.

واعطي اللقاح عن طريق الفم من خلال جرعتين مع فاصل زمني بينهما قدره 14 يوما وتتبع الباحثون المشاركين لمدة عامين.

وقال الباحثون انه حدث في المتوسط 20 حالة اصابة بالكوليرا في المجموعة التي حصنت باللقاح و 68 حالة في المجموعة التي حصنت باللقاح الايحائي وهو ما يعني ان اللقاح يعطي فعالية وقائية بنسبة 67 بالمئة. وليس هناك اعراض جانبية مرتبطة بهذا اللقاح.

وكتب الباحثون الذين يشرف عليهم جون كليمنز في معهد بحوث اللقاحات الدولية في سول في كوريا الجنوبية ان هذه التجربة توضح ان اللقاح المعدل الذي يؤخذ عن طريق الفم امن وفعال ويوفر حماية بنسبة 70 بالمئة تقريبا من الكوليرا لمدة عامين على الاقل بعد التحصين باللقاح، وان الوقاية لوحظت بين الاطفال الذين حصنوا في اعمار اقل من خمس سنوات وكذلك بين الافراد الاكبر سنا.

وقال باحثون ان نسخة سابقة من هذا اللقاح استخدمت في فيتنام، وبالرغم من فعاليته الا انه لم يجر الموافقة على استخدامه في مكان اخر لان عملية التصنيع في فيتنام لم تنزع بشكل موثوق به المادة السامة بالكوليرا من اللقاح.

وعلاوة على ذلك، فالهيئة الوطنية المنظمة في فيتنام لم تحصل على اجازة منظمة الصحة العالمية.

وعمل معهد بحوث اللقاحات الدولية مع الشركة المصنعة الفيتنامية "فابيوتك" لتحسين اللقاح ونقل الانتاج منذ ذلك الوقت الى الشركة المصنعة شانثا بيوتكنيكس في حيدر اباد في الهند حيث تحظى الهيئة الوطنية المنظمة بموافقة منظمة الصحة العلمية.

وتقول منظمة الصحة العالمية ان الكوليرا تودي بحياة 120 الفا كل عام في شتى انحاء العالم.

Script executed in 0.1948390007019