أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

عدد الراغبين بالعودة من افريقيا حوالي الـ 10,260 شخصا...القنصل الفخري لكونغو في لبنان: هم مستعدون لدفع المصاريف والحجر الصحي

الجمعة 03 نيسان , 2020 11:02 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 16,498 زائر

عدد الراغبين بالعودة من افريقيا حوالي الـ 10,260 شخصا...القنصل الفخري لكونغو في لبنان: هم مستعدون لدفع المصاريف والحجر الصحي

نفى رئيس المجلس القاري الافريقي في الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم القنصل الفخري لدولة الكونغو الديمقراطية في لبنان حسن اليحفوفي، ما أشيع عن إجلاء لجميع اللبنانيين في أفريقيا، مؤكدا ان هذا الأمر لا أساس له من الصحة.

وقال: "ان عدد الراغبين بالعودة الى لبنان هو حتى تاريخه حوالي ال 10,260 شخصا من أصل أكثر من 350 الف مغترب موزعين على 25 دولة افريقية، أغلبهم من العائلات والاطفال وكبار السن والمرضى، وبالتالي فإن العدد الذي سيغادر الى لبنان لن يتخطى ال 3% من مجموع المغتربين اللبنانيين في أفريقيا، ما يؤكد ان الأغلبية الساحقة باقية في القارة الافريقية، إذ إن الشعب اللبناني كان ولا يزال يربطه بالشعوب الأفريقية علاقة أخوة وتكاتف لمواجهة كل التحديات".

ولفت اليحفوفي الى "ان حال القطاع الصحي في افريقيا لمواجهة أزمة كورونا بشكل عام يعاني بعض الصعوبات لمحدودية إمكاناته، الا أن اللبنانيين يحاولون المساعدة من أجل تطويره".

وكرر استعداد الراغبين في العودة الى لبنان دفع كافة المصاريف المتوجبة عليهم من اسعار تذاكر وإقامة في الفنادق لإتمام إجراءات الحجر الصحي، لمن ليس لديهم منازل تتوافر فيها شروط الحجرالمنزلي، كما والإلتزام بجميع الإجراءات المفروضة من قبل وزارة الصحة اللبنانية.

وأعلن أن آلية العودة ما تزال تواجهها بعض الصعوبات في بعض الدول، إذ أن بعضها يرفض صعود فريق طبي مختص إلى مطاراتها من أجل إجراء الفحوصات المطلوبة، لذلك فإن هذا الأمر لا يزال قيد البحث من قبل الحكومة اللبنانية.

وأكد "ان المغترب اللبناني لم يقصر يوما في واجباته بتقديم المساعدة الى أخيه اللبناني، وان هذا الأمر ترجم عبر العديد من المساعدات والهبات التي تقدم بها رجال أعمال الى مختلف المؤسسات اللبنانية، سواء كانت مستشفيات حكومية أم جمعيات خيرية وذلك على الرغم من كل ما يتعرض له المغترب اللبناني جراء التشديدات المصرفية اللبنانية المفروضة عليه.

وقال: "جرت العادة أن يكون هناك تضامن بين ابناء الجاليات اللبنانية في مسألة التكافل الاجتماعي في الأيام العادية، فكيف اليوم ونحن نواجه أزمة صحية تفرض على الجميع التضامن وتكافل الجهود لتخطيها بأقل ضرر ممكن".

وتابع: "تلقيت العديد من الاتصالات من مغتربين لبنانيين موجودين حاليا في لبنان يطالبون فيها بالعودة الى الدول الافريقية، طالما أن الطائرات ستغادر الى هذه الدول فارغة. الا أن جوابي كان أن هذا الأمر من إختصاص السلطات الرسمية في الدول المعنية، ولا يمكن للمجلس القاري الافريقي المساعدة في الظروف الحاضرة".

Script executed in 0.192626953125