أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

صحيفة اسرائيلية : من سخرية القدر أن ينال أوباما جائزة نوبل للسلام

الأربعاء 14 تشرين الأول , 2009 02:00 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 1,070 زائر

صحيفة اسرائيلية : من سخرية القدر أن ينال أوباما جائزة نوبل للسلام
اختارت صحيفة " يسرائيل هيوم " أن تبدأ الخبر عند فوز أوباما بجائزة نوبل للسلام بالإشارة إلى انه "من سخرية القدر أن ينال أوباما جائزة نوبل للسلام، وهي الجائزة التي منحت للمرة الثالثة لرئيس أميركي في منصبه- بعد ساعات معدودة من جلسة مغلقة عقدها أوباما مع كبار وزارة الدفاع الأميركية.

 

وتناولت مسألة زيادة عدد القوات الأميركية في أفغانستان. وقالت الصحيفة إن فوز أوباما بالجائزة زاد من حدة الخلاف بين الجمهوريين والديمقراطيين في الولايات المتحدة، مشيرة إلى غضب الجمهوريين من فوز أوباما بالجائزة قبل أن ينجز شيئا ما، في حين رد الديمقراطيون بأن الجمهوريين يردون تماما مثل رد طالبان وحماس.

 

لكن على الصعيد الإسرائيلي أشارت الصحيفة إلى أن رئيس الكنيست، روبي ريفلين، وخلافا لكبار المسؤولين من رئيس الوزراء ورئيس الدولة، اللذان هنئا أوباما بالفوز، اعتبر أن قرار منح أوباما جائزة نوبل للسلام هو قرار مستغرب، معربا عند دهشته من هذا القرار. وكشف ريفلين في سياق تعليقه على هذا الأمر عن مخاوفه من أن يفرض هذا الفوز على أوباما الآن العمل لدفع السلام في الشرق الأوسط قدما، لكن هذا السلام لن يكون سلاما دائما".

 

في المقابل أشارت الصحيفة إلى الصمت الذب لف موقف رئيس الدبلوماسية في إسرائيل، وزير الخارجية أفيغدور ليبرمان. ونقلت الصحيفة عن أن ديوان ليبرمان قال للصحف بأن الوزارة تكتفي بالتهاني التي أرسلها كل من رئيس الوزراء نتنياهو ورئيس الدولة بيرس، وأنه ما عدا ذلك لا حاجة لأن ينشر كل وزير في الحكومة تهنئة بهذا الخصوص.

Script executed in 0.19519901275635