أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

"واشنطن بوست": "لبنان الذي يتأرجح على حافة الدمار الاقتصادي والفوضى السياسية فعل شيئاً صحيحاً ونجح في مواجهة فيروس كورونا"

الخميس 23 نيسان , 2020 12:52 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 26,592 زائر

"واشنطن بوست": "لبنان الذي يتأرجح على حافة الدمار الاقتصادي والفوضى السياسية فعل شيئاً صحيحاً ونجح في مواجهة فيروس كورونا"

تناولت صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية نجاح الحكومة اللبنانية في السيطرة على تفشي وباء كورونا برغم الأزمة الاقتصادية والمالية والفوضى السياسية فيه.

وقال تقرير مراسلة الصحيفة في بيروت، ليز سلاي، إنه في 21 شباط / فبراير الماضي، أبلغ لبنان عن أول إصابة بفيروس كورونا. وبعد ثمانية أيام، أُغلقت المدارس، تلتها الحانات والمطاعم والمطار بسرعة. في الوقت الذي أعلنت فيه الحكومة إغلاقاً تاماً في 15 آذار / مارس، كانت الدولة بأكملها قد أُغلقت بالفعل، في حالة من الذعر بسبب ارتفاع عدد الحالات على ما يبدو.

وأضافت المراسلة أن الأمر كان مرعباً إذ كانت هناك أماكن قليلة في العالم، باستثناء أجزاء من إيطاليا والصين، تتخذ مثل هذه الخطوات الجذرية في ذلك الوقت. ففي الولايات المتحدة، كان الرئيس دونالد ترامب لا يزال يقلل من شأن المخاطر ويقاوم القيود. وتساءلت: فلماذا حدث هذا لنا؟

وقالت: اتصلت بالأطباء وخبراء الصحة في لبنان للبحث عن إجابات، وكانت التوقعات قاتمة. أفضل التوقعات، بناء على استخدام نموذج الصين، توقعت عشرات الآلاف من الإصابات. لم يكن هناك سوى 128 سرير مستشفى وسبعة وحدات للعناية المركزة متاحة على الصعيد الوطني لمرضى فيروس كورونا في لبنان. وطلبت مني منظمة صحية دولية كبرى عدم مشاركة أسوأ السيناريوهات الذي تضمن العديد من الأصفار وأخافني سخيفة.

الآن، بعد شهرين من هذه الحالة الأولى، أبلغ لبنان عن 682 إصابة فقط بالفيروس و22 حالة وفاة، وهو متأخر كثيراً عن النرويج (أو قبلها)، التي يُنظر إليها على نطاق واسع على أنها قامت بعمل جيد في إدارة تفشي وباء "كوفيد 19" ولديها عدد أقل قليلاً من السكان - 5.3 مليون مقارنة بـ6 ملايين في لبنان. يوجد في النرويج أكثر من 7000 حالة إصابة و187 حالة وفاة حتى يوم الأربعاء.

ورأت الصحيفة أنه "بطريقة ما، هذا البلد المضطرب، الذي يتأرجح على حافة الدمار الاقتصادي والفوضى السياسية، قد فعل شيئاً صحيحاً عندما يتعلق الأمر بفيروس كورونا".

وقال سامر صعب، عميد الدراسات العليا والبحوث في الجامعة اللبنانية الأميركية: "إنه لأمر مدهش". وكان قد نشر ورقة بحثية في أوائل آذار / مارس توقع فيها أن لبنان سيكون لديه 13217 إصابة و454 حالة وفاة بحلول الصيف حتى في أفضل السيناريوهات التي تنطوي على الابتعاد الاجتماعي. ومن دون هذا الإغلاق، توقع أن تشهد البلاد أكثر من 2.5 مليون إصابة و150.000 حالة وفاة. وقال: "لم يتوقع أحد أن تكون الأرقام منخفضة للغاية".

لم يكن منحنى وباء فيروس كورونا مسطحاً تماماً، ولكنه صعد بلطف بما يكفي للسماح بتوسيع سعة المستشفى، إلى النقطة التي يتوفر فيها عدد أكبر من الأسرة المتاحة من المرضى لملئها. لم تحدث حالة وفاة منذ الأسبوع الماضي.

لمزيد من التفاصيل :almayadeen.net/press/foreignpress/1393414 
لقراءة الخبر من المصدر: washingtonpost.com
المصدر: الميادينواشنطن بوست

 

Script executed in 0.16879487037659