أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

سيدات لبنانيات يشاركن في أبحاث عالمية لوقف انتشار كورونا... من فرنسا إلى أميركا !

الجمعة 24 نيسان , 2020 10:29 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 17,499 زائر

سيدات لبنانيات يشاركن في أبحاث عالمية لوقف انتشار كورونا... من فرنسا إلى أميركا !

 أعلنت جامعة القديس يوسف في بيروت أن عددا من خريجيها يشارك الباحثين "من فرنسا الى الولايات المتحدة الأميركية للمساهمة في وقف انتشار وباء كوفيد19".

ولفتت في بيان، الى أن من بين هؤلاء الخريجين من يعملون مع فريق الطبيب الفرنسي البروفيسور ديدييه راوو، مثل فيكي مرهج (خريجة كلية الصيدلة) وريم إيوازا (خريجة كلية العلوم).

وأوضحت أن مرهج أستاذة محاضرة في كلية الطب في إيكس مرسيليا وباحثة في معهد المستشفى الجامعي للبحر الأبيض المتوسط (إي أش أو ميديتيرانيه). وتعمل ضمن فريق البروفسور ديدييه راول والدكتور أوليغ ميديانيكوف Oleg Mediannikov لدراسة الكائنات الحية الدقيقة البشرية (الميكروبيوم البشرية)، واكتشاف عوامل جديدة مضادة للميكروبات بالتعاون مع فريق البروفسور جان مارك رولان Rolain. وهي أيضا محاضرة زائرة في كلية العلوم في جامعة القديس يوسف في بيروت، وتحمل شهادة دكتوراه في علم الأمراض البشرية - تخصص الأمراض المعدية من جامعة إيكس - مرسيليا، ودبلوم دكتوراه في الصيدلة ودبلوم دراسات عليا في علم الأحياء الطبية من كلية الصيدلة في جامعة القديس يوسف.

وأشارت الى أن إيوازا تتابع العمل على أطروحتها لنيل شهادة الدكتوراه في معهد المستشفى الجامعي للبحر الأبيض المتوسط (إي أش أو ميديتيرانيه) في مرسيليا، تحت إشراف البروفسور راوو، وتعمل يوميا مع شركائها ضمن فريق راوو في الاختبارات التشخيصية ضد الفيروس التاجي. وكانت مع مجموعة العلماء الذين التقوا بالرئيس الفرنسي ايمانوييل ماكرون خلال زيارته إلى معهد "إي أش أو ميديتيرانيه". وشاركت كذلك مع طلاب الدكتوراة اللبنانيين الآخرين من الفريق الذين أجروا المقابلة عبر الإنترنت مع رئيس الوزراء اللبناني حسان دياب.

وقالت إيوازا: " خلال انتشار هذه الجائحة، أشعر حقا أنني محظوظة جدا كوني داخل فريق باحثي "إي أش أو ميديتيرانيه"، أحد أهم معاهد محاربة الأمراض المعدية في أوروبا، وأن أعمل تحت إشراف مباشر من قبل البروفسور راوو، اختصاصي الأمراض المعدية المعروف جدا في أوروبا وحول العالم".

الولايات المتحدة
أما في الويالات المتحدة الأميركية فكشفت الجامعة أن خريجيها يسجلون "النجاح تلو الآخر، ومن هذه النجاحات الدكتورة نادين روفايل خريجة كلية الطب في جامعة اليسوعية، وتعمل حاليا باحثة رئيسية في وحدة تقييم اللقاحات والعلاجات (VTEU) في جامعة إيموري في الولايات المتحدة". وقالت إن "روفايل هي مديرة بالإنابة لعيادة "هوب" Hope التابعة لوحدة تقييم اللقاحات والعلاجات، وأستاذة في الطب (الأمراض المعدية) في كلية الطب في جامعة إيموري. وتقوم وحدة تقييم اللقاحات والعلاجات (VTEU) حاليا بتجربة سريرية لاختبار لقاح للوقاية من كوفيد-19".
وذكرت أن روفايل صرحت لصيحفة أتلانتا بيزنس كرونيكل الأسبوعية (Atlanta Business Chronicle) أن "هناك حاجة ماسة إلى لقاح ضد كوفيد-19 بسبب انتشار العدوى الواسع ونقص المناعة المسبقة". وقالت: "نتطلع بحماسة كبيرة إلى أن نكون جزءا من الجهد الوطني المبذول لمواجهة هذه لأزمة".

Script executed in 0.16997003555298