أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

ادانات واسعة للتفجير.. ونجاد يؤكد: المجرمون سينالون العقاب سريعا

الإثنين 19 تشرين الأول , 2009 12:00 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 1,894 زائر

ادانات واسعة للتفجير.. ونجاد يؤكد: المجرمون سينالون العقاب سريعا

وقال الرئيس الايراني "كونوا على ثقة بأن المجرمين سينالون عقابهم على الاعمال المعادية للشعب سريعا". ودعا مسؤولي الجهات المعنية, الى العمل لإلقاء القبض بأسرع وقت على منفذي هذا الاعتداء الارهابي وتقديمهم الى العدالة .
 
 
نجاد يحث زرداري على مواجهة جماعة جند الله
 
كما حث نجاد اليوم الاثنين نظيره الباكستاني آصف علي زرداري على مواجهة الجماعة المتمردة "جند الله". وذكرت وكالة الانباء الايرانية الرسمية (ايرنا) عن احمدي نجاد قوله لزرداري في مكالمة هاتفية تلقاها من الرئيس الباكستاني ان "ايران وباكستان تربطهما علاقة
اخوة الا ان تواجد عناصر ارهابية في باكستان غير مبرر". واضاف ان "على الحكومة الباكستانية المساعدة في اعتقال هؤلاء المجرمين بسرعة حتى تمكن معاقبتهم ويجب مواجهة الارهابيين المجرمين بشدة عن طريق وضع جدول زمني ثنائي".
وقالت الوكالة ان زرداري اعرب عن تعازيه ووافق على وضع جدول زمني لمواجهة جماعة جند الله المتمردة.
 
 
ايران تستدعي السفير الباكستاني لديها
 
وفي هذا السياق استدعت ايران القائم بالاعمال الباكستاني احتجاجاً على قيام الارهابيين باستخدام الاراضي الباكستانية ضد الجمهورية الاسلامية. وقال المدير العام لوزارة الخارجية الايرانية لمنطقة غرب اسيا ان "ايران تنتظر من جانب باكستان عملا حازما لمنع تحركات الارهابيين على الاراضي الباكستانية.
كذلك ابلغ وزير الداخلية الايرانية مصطفى محمد نجار نظيره الباكستاني خلال اتصال هاتفي ضرورة تسليم الحكومة الباكستانية باسرع وقت ممكن الارهابيين من مجموعة "عبد الملك ريغي". واكد انه لا يوجد اي سبب لتأخير تسليم ايران هؤلاء الارهابيين, وانه يتوجب على المسؤولين الباكستانيين ان يردوا على هذه الاعمال الارهابية.
 
 
ايران ستطلب من باكستان تسليمها زعيم جند الله
 
كما اعلن الجنرال محمد علي جعفري قائد الحرس الثوري الايراني ان ايران ستطلب من باكستان تسليمها عبد المالك ريغي زعيم مجموعة جند الله السنية المتمردة التي تبنت اعتداء الاحد. وقال الجنرال جعفري ان وفدا ايرانيا سيتوجه الى باكستان لتسليم "دليل لهم لكي يعلموا ان الجمهورية الاسلامية مدركة للدعم الذي تقدمه باكستان" لمجموعة جند الله. ونقلت عنه وكالة الانباء الطلابية الايرانية القول ان "الوفد سيطلب تسليمه ريغي".
 
 
ايران تتهم واشنطن ولندن بالاعتداء
 
بدوره اتهم قائد سلاح البر في حرس الثورة الاسلاميةالايرانية اجهزة المخابرات الاميركية والبريطانية ب"تدريب وتجهيز" عناصر مجموعة "جند الله المتمردة". وقال الجنرال محمد باكبور ان "قاعدة المتمردين توجد في الدول المجاورة وهم يتدربون ويتجهزون هناك. وقد اقر الاشخاص الذين اعتقلوا بان اجهزة المخابرات الاجنبية تجهزهم" ولكنه لم يعط ايضاحات اضافية حول هذه الاعتقالات. واضاف "في هذه البلدان تتواجد المخابرات الاميركية والبرياطية وتتلقى (مجموعة عبد المالك) ريغي (جند الله) التدريبات من قبل اجهزة المخابرات الاميركية والبريطانية".
 
وقال مسؤول في السلطة القضائية ان طهران تندد بالعمل "الارهابي" وتتهم الولايات المتحدة بالضلوع في هذا الاعتداء الذي كما قال تبنته مجموعة "جند الله المتمردة".
 
 
ايران تعلن الحداد ثلاثة ايام
 
من جانب اخر اعلنت ايران الحداد ثلاثة ايام في محافظة سيستان – بلوشستان التي وقع فيها الاعتداء الانتحاري امس الاحد.
وقد ارتفع عدد الشهداء الى نحو اربعين اضافة الى جرح العشرات, وقضى في الاعتداء الارهابي ضباط كبار في الحرس الثوري الايراني ابرزهم نائب قائد القوات البرية العميد نور علي شوشتري, فضلاً عن زعماء محليين من المسلمين السنة والشيعة كانوا يحضرون اجتماعاً لتعزيز العلاقات بين اهالي المنطقة.
 
 
وزير الدفاع الايراني يعزي باستشهاد جمع من المواطنين والقادة
 
من جهته أعرب وزير الدفاع واسناد القوات المسلحة الايرانية في بيان عن تعازيه باستشهاد جمع من أهالي محافظة سيستان وبلوجستان المظلومين وعدد من قادة حرس الثورة الاسلامية. ودان بشدة الاعتداء الارهابي. واكد ان أعداء الثورة الارهابيين سفاكي الدماء يرتكبون هذه الاعمال الوحشية بدعم من بعض الدول بهدف زعزعة أمن وهدوء أهالي محافظة سيستان وبلوجستان المظلومين والمحرومين .
كما أكد بأن الاعداء بارتكابهم هكذا جرائم ارهابية لن يتمكنوا من تحقيق مآربهم المشؤومة فضلا عن أنها ستزيد من عزم الشعب والمسؤولين وسرعتهم في العمل لاتخاذ الخطوات اللازمة لتعزيز الأمن والهدوء .
 
 
لندن ترفض اتهامات طهران
 
واعلنت وزارة الخارجية البريطانية الاثنين "رفضها القاطع" للاتهامات التي وجهتها اليها ايران بالضلوع في الاعتداء الذي استهدف الاحد في ايران الحرس الثوري. وقالت ناطقة باسم وزارة الخارجية البريطانية "نرفض بشكل قاطع اي اتهام يشير الى اي علاقة لبريطانيا بهذا الاعتداء". وكانت الناطقة البريطانية ترد على اسئلة حول الاتهامات التي وجهتها ايران لبريطانيا بالضلوع في الهجوم الانتحاري.
 
 
مدفيديف يعرض على نجاد مساعدته
 
اما على صعيد ردود الفعل الدولية فقد عرض الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف مساعدته على نظيره الايراني محمود احمدي نجاد في "مكافحة الارهاب والتطرف" بعد الاعتداء. واكد مدفيديف في رسالة تعزية وجهها الى الرئيس الايراني ونشرها الكرملين ان "مكافحة التهديدات المرتبطة بالارهاب والتطرف ايا كان مصدرها تتطلب توحيد كل القوى في البلاد". واضاف "نحن مستعدون للتعاون مع الجمهورية الاسلامية في مكافحة هذه التهديدات".
واكد مدفيديف انه "تلقى باستياء" نبأ مقتل "عشرات العسكريين والمدنيين الابرياء" في الاعتداء. وقال "ادين بقوة هذه الجريمة الجديدة للمتطرفين وانني واثق من انه سيتم العثور على مدبريها ومنفذيها ومحاكمتهم".
 
 
منظمة المؤتمر الاسلامي تدين العملية الارهابية
 
من جانبه دان أكمل الدين احسان اوغلي الامين العام لمنظمة المؤتمر الاسلامي بشدة العملية الارهابية التى وقعت الاحد. وقال الامين العام للمنظمة ان مثل هذه العملية لا تستحق الا الشجب والادانة والاستنكار من كافة المسؤولين ومن المجتمع الدولي ولا يجوز ان تكون لها اية صلة بمبادئ الاسلام السامية. واعرب عن تعازيه لحكومة الجمهورية الاسلامية الايرانية ولافراد وعائلات الضحايا.
 
 
الرئيس اللبناني يتضامن مع ايران
 
بدوره دان الرئيس اللبناني ميشال سليمان الاثنين "الاعتداء الارهابي" و"الدموي", مؤكدا تضامن لبنان مع ايران. وقال الرئيس اللبناني في برقية تعزية بعث بها الى نظيره الايراني محمود احمدي نجاد "تبلغت بحزن نبأ الاعتداء الارهابي الذي طاول بلادكم وادى الى سقوط عشرات القتلى والجرحى بينهم ضباط كبار ومسؤولون امنيون". واضاف "ادين هذا الاعتداء الدموي على شعبكم الصديق. والذي تقف وراءه يد الارهاب الجبانة".  

 
 
الرئيس السوري يدين الاعتداء "الارهابي"
 
من جهته بعث الرئيس السوري بشار الاسد برقية تعزية الى نظيره الايراني عبر فيها عن ادانة سوريا "الشديدة لهذا العمل الارهابي". وعبر عن "ادانة سوريا الشديدة لهذا العمل الارهابي", مؤكدا "نهجها المبدئي الداعم لكافة الجهود الدولية في مكافحة الارهاب بكافة اشكاله". وافادت وكالة الانباء السورية ان الاسد عبر "للرئيس الايراني نجاد وللشعب الايراني الصديق عن اصدق التعازي بضحايا الاعتداء الارهابي الذي تعرضت له منطقة سيستان بلوشستان متمنيا للجرحى الشفاء العاجل".
 

Script executed in 0.19626212120056