أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

تناول الحامل للخضروات يقلل من خطر اصابة طفلها بالسكري

الإثنين 02 تشرين الثاني , 2009 02:00 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 2,674 زائر

تناول الحامل للخضروات يقلل من خطر اصابة طفلها بالسكري

ووفقا لدراسة نشرتها صحيفة "سكري الاطفال" في طبعتها الاخيرة، تتضاعف مخاطر اصابة الاطفال الذين يندر تناول امهاتهم للخضراوات بمرض السكري من نوع 1، فيما يقل خطر
الاصابة الى ادنى حد بالنسبة للاطفال الذين تتناول امهاتهم الخضراوات يوميا اثناء فترة حملهن.

وتعد الدراسة التي اجراها باحثون باكاديمية سهلجرينسكا بجامعة جوتنبرج بالسويد الاولى من نوعها التى تشير الى العلاقة بين تناول الخضراوات اثناء فترة الحمل ومخاطر الاصابة اللاحقة بمرض السكري من نوع 1.

وقالت معدة الدراسة هيلدي بريكه خبيرة التغذية الاكلينيكية بالاكاديمة: "ان هناك حاجة لاجراء المزيد من الدراسات بمختلف انواعها قبل الوصول الى استنتاجات حاسمة".

واضافت: "اننا لا نملك القول بيقين على اساس هذه الدراسة ان الخضراوات نفسها هي التي لها هذا التاثير الوقائي، لكن هناك عوامل اخرى ذات صلة بتناول الخضراوات، مثل مستوى تعليم الام، لا تبدو انها تفسر هذه الصلة. ولا يمكن تفسير هذه الحماية من خلال عوامل الريجيم المحسوبة، او عوامل الخطر المعروفة الاخرى".

واعتمدت الدراسة على تحليل لـ 6 آلاف طفل في الخامسة، وتبين ان 3 في المئة منهم اما مصابين بالكامل بمرض السكري من نوع 1، او لديهم مستويات عالية من الاجسام المضادة تشير الى مخاطر الاصابة بالمرض.

ورغم عدم معرفة الاسباب الحقيقية للاصابة بالسكري من نوع 1، فان هناك عوامل يعتقد بانها تلعب دورا في ذلك، من بينها آليات المناعة، والسموم البيئية، والاختلافات الوراثية.

Script executed in 0.18673801422119