أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

بيفاني في مجلس الوزراء: المركزي طبع 14 تريليون ليرة.. هكذا أُحبط "تثبيت" الدولار على 3500 ليرة

الأربعاء 15 تموز , 2020 11:06 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 48,983 زائر

بيفاني في مجلس الوزراء: المركزي طبع 14 تريليون ليرة.. هكذا أُحبط "تثبيت" الدولار على 3500 ليرة

انعقد مجلس الوزراء في القصر الجمهوري أمس وقرر التريّث في بت استقالة المدير العام لوزارة المال آلان بيفاني.

وفي التفاصيل، إستُدعي بيفاني الى مجلس الوزراء، وسأله رئيس الحكومة حسان دياب عن اسباب استقالته وقال له: "نودّ كمجلس وزراء معرفة سبب استقالتك"، وتوجّه اليه مباشرة وزير الصحة بالكلام سائلاً: "ألا ترى انّ المعطيات لدى السلطة السياسية تغيرت وهناك استعداد من مجلس الوزراء لمواجهة المرتكبين مباشرة؟" فأجاب بيفاني: "قبل ان أجيب عن هذا السؤال، أنا حضّرتُ كلمة وارغب بتلاوتها امام مجلس الوزراء".

وتحدث بيفاني عن مواجهته اشرس معاملة ممّن لا مصلحة لهم بالاصلاح. وتوجّه الى الحكومة متّهماً ايّاها بعدم دعم خطتها وعدم تفسيرها للجمهور على الاطلاق، حتى انه قال للوزراء وجهاً لوجه: عندما اكد صندوق النقد مراراً وتكراراً صحة مقاربتنا وارقامنا لم تقف الحكومة لتقول كفى لمَن يتلاعب بمصير البلد".

وفيما أضاف: لا يمكن ان نتّكِل على دعم الخارج فقط، وحتى الانتصار الذي حققناه ضُرِب عبر تَقهقر موقف الحكومة، إتهم بيفاني البعض بأنه "كان يفاوض من خلفنا على نسف خطة أقرّت بالاجماع".

بيفاني اشار الى انه منذ وضع الخطة واقرارها بالاجماع انهار سعر صرف الليرة وطبعت 14 تريليون ليرة، فيما كان من المفترض لو نفّذت الخطة ان يستقر سعر الصرف على 3500 ليرة للدولار.

وقال: "ما زلنا نمارس سياسة تعدد اسعار الصرف... ويفقد المواطنون فرص العمل بالآلاف، وما زلنا ننتظر الكابيتال كونترول الذي ما زلنا نؤجّله بعدما أحيل الى اللجنة النيابية منذ وقت طويل، وبعد اشهر عديدة تمّ تحويل اموال المحظوظين خلالها فيما حُبِست اموال الناس.

لمزيد من التفاصيل:aljoumhouria.com/ar/news/544931
المصدر: الجمهورية

Script executed in 0.17348599433899