أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

نوع جديد من عمليّات السّلب في لبنان وسط الأزمة المعيشية: تطال حليب الأطفال والطعام والأدوية.. وأكثر من ضحية كشفوا عن اعتذار سارقيهم منهم أثناء سرقتهم

الأربعاء 15 تموز , 2020 11:17 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 18,374 زائر

 نوع جديد من عمليّات السّلب في لبنان وسط الأزمة المعيشية: تطال حليب الأطفال والطعام والأدوية.. وأكثر من ضحية كشفوا عن اعتذار سارقيهم منهم أثناء سرقتهم

كتبت  وكالة الصحافة الفرنسية "أ.ف.ب": 

أثناء تجوله في شارع مظلم، اعترض سائق دراجة نارية زكريا وشهر سكيناً في وجهه طالباً منه المال أو مرافقته لشراء طعام لأطفاله، في حادثة تتكرر مؤخراً مع ارتفاع معدل السرقات وأشكالها على وقع انهيار اقتصادي متماد في لبنان.

وتؤكد احصاءات قوى الأمن الداخلي ارتفاع معدل الجرائم بشكل عام، خصوصاً القتل والسرقة في العام 2020 مقارنة مع السنوات الماضية. وتربط ذلك بتدهور الوضع الاقتصادي وارتفاع معدلات الفقر والبطالة.

يستعيد زكريا العمر (37 عاماً) تفاصيل ليلة الخامس من تموز/يوليو، حين كان يسير ليلاً في شارع مظلم في محلة الحمرا.

ويوضح أن الشارع كان خالياً إلا من بضعة سيارات، حين توقفت دراجة نارية إلى جانبه قبل أن يقترب منه شخص من الخلف موجهاً السكين نحوه، مردداً: "لا تقل أي كلمة، لست هنا لأؤذيك، أريد منك أن تعطيني النقود أو أن تأتي معي إلى أي محل لتشتري لي بعض الأغراض، تركت أولادي في المنزل يبكون من دون طعام".

بتوتر شديد، أخرج زكريا نقوداً من محفظته وأعطاها للرجل الأربعيني الذي ركض باتجاه دراجته، قبل أن يتوقف ويعود باتجاه زكريا الذي تسمّر في مكانه خوفاً.

ويروي زكريا "خفت كثيراً حين رأيته يعود نحوي، لكنه بدأ بالبكاء والاعتذار مني، وأراد أن يعيد لي النقود. قال لي +أنا لست بسارق، لكنني جائع وأولادي أيضاً جياع+".

ويوضح أنه بعدما رفض زكريا استعادة نقوده من الرجل، الذي قال إنه فقد عمله ولم يعد يقوى حتى على دفع الإيجار، "قلت له إنني أسامحه، ثم غادر".

ويقول زكريا "خفت كثيراً، كان الموقف صعباً اختلط فيه شعور الرعب بالحزن على رجل ينهار أمام عينيّ".

ويشير مصدر أمني لفرانس برس إلى "نوع جديد من عمليات السلب يستهدف حليب الأطفال والطعام والأدوية"، كاشفاً عن أنّ "أكثر من ضحية كشفوا في إفاداتهم عن اعتذار المشتبه فيهم منهم أثناء سرقتهم".

وعلى وقع الانهيار الاقتصادي الأسوأ في تاريخ لبنان الحديث، خسر عشرات الآلاف وظائفهم أو جزءاً من رواتبهم. وبات نصف اللبنانيين تقريباً يعيشون تحت خط الفقر، ولامس معدل البطالة 35 في المئة.

لقراءة المقال كاملاً:afp.com/ar/news/1276
المصدر: AFP

Script executed in 0.17786598205566