أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

بالصور/ إطلاق طائر الغراب المقنع في حرج العباسية بعدما تسلمته جمعية الجنوبيون الخضر من القوى الأمنية

الأربعاء 15 تموز , 2020 01:51 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 6,069 زائر

بالصور/ إطلاق طائر الغراب المقنع في حرج العباسية بعدما تسلمته جمعية الجنوبيون الخضر من القوى الأمنية

أطلقت جمعية الجنوبيون الخضر بالتعاون ومشاركة بلدية العباسية طائر الغراب المقنع (Corvus cornix) في حرج البلدة، وذلك بحضور رئيس البلدية علي عزالدين وأعضاء من المجلس البلدي وناشطون من الخضر. 
وكانت الجمعية قد تسلمت الطير من القوى الأمنية بعد أن كان محتجزاً وطيور أخرى لدى أحد التجار بناءً على تبليغ وصل الجمعية من قبل أحد الأصدقاء. وقد عملت وحدة المرصد الأخضر التابع للجمعية على متابعة القضية الى حين تسلم الخضر الطائر. وبعد مرور أسبوعين من العلاج والرعاية واعادة التأهيل لدى الناشطين الخضر، أعيد الغراب إلى البرية اللبنانية.

ويعتبر الغراب من الطيور البالغة الاهمية في الحياة البرية اللبنانية، خصوصاً بعد أن تراجعت أعدادها بسبب القتل العبثي. هذا الطائر يعتبر من أذكى أنواع الطيور وأكتسب مهارات من بينها إستخدام الأدوات. وهو من الطيور القمامة كما يتغذى على الثديات الصغيرة والطيور الصغيرة وبيوضها والزواحف والحشرات والآفات الزراعية بشكل عام. 

وتشدد جمعية الجنوبيون الخضر، التي تعنى بالحفاظ على الحياة البرية وتنظم حملات منتظمة للتوعية، على ضرورة توقّف كل أعمال الاتجار بالطيور والحيوانات البرية التي يمنعها القانون اللبناني، وتناشد الجمعية الدولة اللبنانية بالتشدد بالعقوبات التي يمكن أن تطال تجار هذه الحيوانات. كما تلفت الجمعية في بيانها الى الدور البالغ الاهمية التي يمكن أن تلعبه البلديات في كبح هذه التجارة ضمن مناطقها.

وقد أشادت الجمعية بجهود قوى الأمن الداخلي على تعاونهم الدائم في حماية الحياة البرية والأنواع المهددة بالإنقراض، وأشادت أيضاً  بجهود بلدية العباسية وتعاونها الدائم والخضر لحماية الحياة البرية اللبنانية. 
يذكر أن المحمية الشاطئية الجديدة في لبنان "محمية شاطئ البقبوق الطبيعية" التي اقرّت هذا العام تقع ضمن نطاق بلدية العباسية التي تجاوبت وتعاونت والخضر في مقترحهم حول إقرار الشاطئ محمية طبيعية.

Script executed in 0.19635581970215