أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

"اليونيفيل" إلى تعزيز الجهد الاستخباريّ طائرات مسيّرة وكاميرات: أجرت تجربة لطائرة عسكرية فوق موقع "ديركيفا" رغم رفض الجيش اللبناني (الأخبار)

السبت 18 تموز , 2020 10:20 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 18,159 زائر

"اليونيفيل" إلى تعزيز الجهد الاستخباريّ طائرات مسيّرة وكاميرات: أجرت تجربة لطائرة عسكرية فوق موقع "ديركيفا" رغم رفض الجيش اللبناني (الأخبار)
 اشارت صحيفة "الاخبار" الى انه ورغم رفض الجيش اللبناني، أجرت قوات "اليونيفيل" جنوب لبنان تجربة لطائرة عسكرية استطلاعية فوق موقع "دير كيفا" الفرنسي في الجنوب. الطائرة التي تملكها القوة الفرنسية تحديداً هي أميركية الصنع، تُستخدم لأغراض عسكرية، ويُطلق عليها "بلاك هورنت 3"، من إنتاج شركة "FLIR" ومع أنها تتشابه والطائرات في السوق، لكنها تُصنف طائرة عسكرية حديثة وتحمل ثلاث كاميرات فائقة الدقة: واحدة حرارية واثنتان بصريتان.
 
وقد علمت الصحيفة  أنه قبل إطلاقها، توافرت معلومات للجيش عن نية تجربتها. رفع الجيش اعتراضه، لكن "اليونيفيل" لم تعره اهتماماً. وبعد الانتهاء من "مهمتها"، بعثت "اليونيفيل" إلى الجيش برسالة من خمسة أسطر فحواها "أننا استخدمناها داخل موقع للأمم المتحدة، آملين المزيد من التعاون معكم". جرت هذه الواقعة أواخر نيسان الماضي، لكنها لم تكن المرة الأولى التي تقتني فيها "اليونيفيل" طائرات من دون طيار. فمنذ حرب تموز 2006، وعقب أشهر على انتهائها، شحنت فرنسا طائرات مسيّرة من نوع "Sagem" إلى "اليونيفيل" تحت عنوان "تحسين القدرات الاستخبارية". لكن تحت ضغوط الجيش اللبناني واتهامات لها بالتجسس، رضخت القوة الفرنسية وسحبتها من الخدمة.
ووفق المعلومات، شُخّصت طائرة أخرى خلال الشهرين الماضيين ترصد المنطقة فوق موقع رأس الناقورة ولم يُعلم نوعها. 
تقول مصادر إن هذا كله يجري في منطقة "OLP1" الجوية جنوب الليطاني، وهي منطقة حظر جوي وفق القرارات اللبنانية، مع استثناء تحليقات"اليونيفيل" المروحية، لكن لم يُمنح للقوات الدولية استثناء للطائرات المسيّرة بالتحليق، كما لم يُذكر في القرار 1701 أي تفصيل يسمح باستخدامها هناك.....
 
 

Script executed in 0.17150902748108