أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

اوباما يعتبر ان فشل الاجهزة الامنية حال دون اكتشاف محاولة تفجير الطائرة

الأربعاء 30 كانون الأول , 2009 01:00 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 1,837 زائر

اوباما يعتبر ان فشل الاجهزة الامنية حال دون اكتشاف محاولة تفجير الطائرة

وخلال مؤتمر صحافي مقتضب في قاعدة للمارينز في جزيرة هاواي، ندد اوباما بالاخطاء البشرية في عملية جمْع وتبادل المعلومات الاستخباراتية التي ادتْ الى محاولة التفجير ، مؤكدا انها كادتْ انْ تؤدي الى وضْع كارثي.

قال إنه من الواضح بأن خللا في انظمة الامن والاستخبارات قد سمح لشخص معروف بتطرفه ومزود بمواد متفجرة ان يستقل طائرة متوجهة الى الولايات المتحدة في الاسبوع الماضي.

وقال الرئيس اوباما إنه يعتبر هذا الخلل امرا "لا يمكن قبوله بالمرة."

ودعا الى سد الثغرات في الجهاز الامني، اضافة الى مراجعة اجراءات الفحص والتفتيش الامني في المطارات الامريكية

يذكر ان النيجيري عمر فاروق عبدالمطلب كان قد حاول اضرام النار في الطائرة باستخدام مواد حارقة اخفاها في ملابسه الداخلية، الا ان محاولته باءت بالفشل بعد ان تدخل الركاب وطاقم الطائرة.

وكانت الطائرة تقل 300 مسافرا.

وقال الرئيس الامريكي في تصريح شديد اللهجة إنه طلب الاطلاع يوم الخميس المقبل على النتائج الاولية للتحقيق في الحادث، كما طلب بأن يوافى بالنتائج التفصيلية في غضون الاسابيع القليلة المقبلة.

وقال في التصريح الذي نقلته شبكات التلفزيون إنه رغب بالتحدث الى الشعب الامريكي لأن بعض المعلومات الاولية عن الحادثة قد اثارت مخاوف جدية.

ومضى للقول: "لقد اصبح معلوما على نطاق واسع بأن والد المشتبه به في حادثة يوم عيد الميلاد كان قد حذر المسؤولين الامريكيين في افريقيا من ميول ابنه المتطرفة.

وتبين لنا بأن هذه المعلومة قد وصلت الى احدى اجهزتنا الاستخبارية منذ عدة اسابيع، الا انها لم توزع بشكل فعال ولذا لم يدرج اسم المشتبه به في قائمة الممنوعين من الطيران."

وقال الرئيس اوباما: "يجب ان نتعلم من هذه الحادثة وان نسرع في اصلاح مواطن الخلل في انظمتنا الاستخبارية."

ويعتبر هذا ثاني تصريح يدلي به الرئيس الامريكي حول الحادث في غضون يومين.

Script executed in 0.19142889976501