أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

يارين إلى معركة انتخابية والبرج الشمالي نحو التزكية

الثلاثاء 11 أيار , 2010 11:00 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 2,315 زائر

يارين إلى معركة انتخابية والبرج الشمالي نحو التزكية

ويسير خصوم الامس حلفاء اليوم في مواجهة حلفاء الامس وخصومه ايضا.
ويرى القيمون والعاملون في الشأن الانتخابي في يارين وهي واحدة من قرى «الشعب» السنية التي تتشكل من خليط سياسي يبرز فيه تيار «المستقبل» وتيار يساري وصولا الى «حزب الله» وحركة «امل»، بأن يارين التي يتألف مجلسها البلدي من 12 عضواً الى جانب مجلس اختياري مؤلف من مختارين، اعتادت على طبيعة المعركة الانتخابية حتى صارت جزءا من مسيرتها.
ويتبادل أقطاب اللائحتين المفترضتين في البلدة الاتهامات حول عدم التوافق. ويتزعم اللائحة الاولى «الخصمان» في انتخابات 2004 رئيس البلدية الحالي الزميل حسين الوجه والرئيس السابق للبلدية غسان مطلق وتضم يساريين ومستقبليين ومستقلين، في مواجهة اللائحة الثانية التي يتزعمها عدنان ابو دلة ونائب الرئيس الحالي للبلدية بشر البردان وتضم ممثلين عن «حزب الله» و«أمل» «بلبوس» عائلي.
ويؤكد ابو دلة ان لائحته جاءت بعد فشل مساعي التوافق، معيدا اسباب تعثر التوافق الى «تمسك الآخرين بالحصول على الاكثرية في المجلس»، لافتا الانتباه الى قبول الطرف الآخر بمبدأ المداورة في منصب الرئيس، ومتهماً خصومه بتسييس الانتخابات.
ويشدد مطلق على أن فريقه كان حريصا على التوافق وعرض على الطرف الآخر المداورة في موقعي الرئيس ونائب الرئيس «وهناك محاضر تؤكد ما نقول».
وعن اتهام فريقه بالتسييس يقول: جميع المرشحين هم من عائلات البلدة واللائحة لا تحمل أي طابع سياسي وان كان بداخلها أشخاص ينتمون الى هذا الفريق أو ذاك.
البرج الشمالي
يسير مركب الانتخابات في البرج الشمالي التي يتألف مجلسها البلدي من 15 عضواً، نحو إنجاز تزكية للمجلس البلدي بعدما تم التوافق بين قطبي التحالف «أمل» - «حزب الله» على تسمية غالبية الاسماء بمن فيهم الاسماء الوسطية.
ويقضي الاتفاق بين الطرفين على تسمية الحركة ثمانية أعضاء من ضمنهم الرئيس وتسمية الحزب سبعة أعضاء من بينهم نائب الرئيس وفقا لمعادلة نسبة الاصوات التي حازها كل فريق في انتخابات عام 2004.
ويقول المشرف على ماكينة الحركة الانتخابية في البرج الشمالي شريف وهبي، ان الحركة سمت مرشحها الى رئاسة المجلس محمد ديب وتسمية الحزب كانت لقاسم وهبي لمنصب نائب الرئيس، مشيرا الى ان العمل سيتركز على التحاور مع بعض المرشحين المستقلين لسحب ترشيحهم لتغليب مبدأ التزكية.
وقال: ان التحالف راعى الى حد كبير الخصوصيات العائلية والكفاءات على مستوى الترشيحات الى المجلس البلدي.
وأشار الى تمثيل «المجنسين» للمرة الاولى في مخيم البرج الشمالي الذين يشكلون 1200 ناخب عبر ترشيح أحد أبناء المخيم رئيس جمعية بيت أطفال الصمود محمود الجمعة الذي تم بالتوافق مع الفصائل الفلسطينية.

Script executed in 0.21693801879883