أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

توقيع كتاب وافتتاح معرض "بنت جبيل ذكريات مصورة" في نادي بنت جبيل - ديربورن مساء الثلاثاء 15 تشرين الثاني

الأحد 06 تشرين الثاني , 2011 01:00 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 4,940 زائر

توقيع كتاب وافتتاح معرض "بنت جبيل ذكريات مصورة" في نادي بنت جبيل - ديربورن  مساء الثلاثاء 15 تشرين الثاني

بإشراف فاطمة جابر، المساهمة في ترجمة الكتاب الى اللغة الانكليزية، في حفل خاص مساء الثلاثاء 15 تشرين الثاني (نوفمبر) عند الساعة 6:30 في نادي "بنت جبيل الثقافي الاجتماعي" في ديربورن.

"بنت جبيل"، حاضرة جبل عامل وعنوان بلاد بشارة ومدينة التحرير والمقاومة، تحمل هذه المدينة الجنوبية في طياتها تاريخاً حافلاً من الحضارة العريقة والذكريات الراسخة والأسماء التي تركت بصماتها في تاريخ اللبنانيين عموماً والجنوبيين خصوصاً.  

يأتي الكتاب الوثائقي "بنت جبيل ذكريات مصورة"، بتقديم من الدكتور يحيى الشامي ومن اعداد حسن علي بيضون ووضاح جمعة، الصادر عن "دار الأمير"، باللغتين العربية والانكليزية، ليسلط الضوء على تاريخ مدينة بنت جبيل بين العام 1852 والعام 1980. ويتألف الكتاب من 228 صفحة من الحجم المتوسط، ويحتوي على أكثر من 400 صورة متنوعة جُمعت من ذاكرة هذه المدينة الحاضرة دوماً في قلوب الجنوبيين.

ويقدم الكتاب مجموعة واسعة من اللقطات التاريخية للمدينة في صور للوجوه والمناسبات العامة والنشاطات التربوية والكشفية والثقافية والمناسبات الوطنية والاجتياح الاسرائيلي والتظاهرات والعمران القديم والأزياء الفلوكلورية والأفراح والنشاط التجاري في سوق البلدة المعروف بـ"سوق الخميس" وغيرها من الصور التوثيقية لتاريخ هذه "المدينة الأسطورية" وبعض الصور لبلدات بقضاء بنت جبيل مثل تبنين، الطيري، عيثرون، رميش، وعين ابل.

كما يتضمن الكتاب نبذات تاريخية عن مدينة بنت جبيل بأقلام عدد من الكتاب والمؤرخين أمثال المؤرخ ابراهيم بيضون ومنذر جابر ومصطفى بزي وبلال شرارة وفاطمة بزي فرج.

ويعتبر هذا العمل انجازاً تاريخياً لبنت جبيل، فيحمل في طياته تاريخ أهل وجدود الكثيرين من أبناء الجالية اللبنانية الأميركية. ويعيد بذاكرة البعض الى مراحل ماضية عايشوها ويعرف الجيل الجديد على تاريخ وروح المدينة الصامدة. كما يقدم لأبناء الجالية العربية الأميركية قسطاً غنياً عن تاريخ المدينة التي أصبحت رمزاً حضارياً لمدينة الصمود والحرية.

 

 

Script executed in 0.035009860992432