أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

كهرباء لبنان قررت استجرار نحو 25 ميغاواط من ايران بدءا من نيسان

الأربعاء 07 آذار , 2012 02:00 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 1,334 زائر

كهرباء لبنان قررت استجرار نحو 25 ميغاواط من ايران بدءا من نيسان

علمت "النهار" ان مؤسسة كهرباء لبنان قررت أمس استجرار نحو 25 ميغاواط من ايران بدءا من نيسان المقبل على أن ترتفع الكمية المستجرة الى 100 ميغاواط بعد ايلول، إلا أن مصادر مطلعة على الملف أوضحت ان القرار يحتاج الى اتفاق يوقع بين الدولتين وانتظار ربط الشبكة التي ستمر عبرها الكميات المستجرة، أي من ايران الى العراق فسوريا وصولا الى لبنان، "وهي مرحلة غير سهلة تقنيا، اضافة الى الاتفاق على الاسعار".
وعن امكان الاستجرار من ايران في ظل العقوبات الدولية، أجابت المصادر ان مؤسسة كهرباء لبنان سترفع كتابا الى وزارة الخارجية تسأل فيه عن امكان الاستجرار خصوصا انه سيرتب تحويل أموال مقابل الكميات المشتراة".
وهل يكون هذا جزءا من حل مشكلة التقنين على حساب تراجع خيار بواخر الطاقة؟ قالت المصادر :"ان الملفين منفصلان"، مشيرة الى "ان ملف البواخر سيرتب كلفة اضافية إذ يجب احتساب سعر النفط المرتفع باستمرار وايجار البواخر".
وأبلغت مصادر وزارية "النهار" ان رئيس الحكومة نجيب ميقاتي ووزير المال محمد الصفدي كانا أكدا مضيهما في خيار بواخر الطاقة، وان اللجنة المختصة قررت زيارة الشركة في تركيا والاخرى في الولايات المتحدة، وأن لا نية واضحة للعودة عن هذا الخيار، لانه ايضا سيكون مكلفا، وسيحمل الى لبنان صيفا متفجرا من دون كهرباء.
وفي الموضوع عينه، صرح أحد أعضاء اللجنة لـ"النهار" بأن "ملف الكهرباء كله غير متماسك، ويمكن ان يعاد طرحه في ضوء أي تطورات او خيارات جديدة".
وقالت هذه الاوساط لـ"النهار" ان جلسة مجلس الوزراء اليوم ستكون عادية هدفها اقرار أكبر عدد ممكن من البنود لتفعيل العمل الحكومي.

Script executed in 0.18729710578918