أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

" الـنـمـلـيـة " من التراث البيتي في بنت جبيل .. حفظت الطعام و المونة و اندثرت مع الايام

الأحد 08 نيسان , 2012 01:00 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 59,480 زائر

" الـنـمـلـيـة " من التراث البيتي في بنت جبيل .. حفظت الطعام و المونة و اندثرت مع الايام

"النملية " البنت جبيليية هي عبارة عن هيكل خشبي من خشب الشوح في شكل يشبه خزانة الملابس في هذه الأيام و هي مختلفة الطول والإرتفاع والعرض حسب رغبة صاحب أو صاحبة البيت، حيث كان الطعام يوضع بداخلها  لتحميه من الغبار والحشرات وتوفر دخول الهواء من خلال الشبك الحديدي الناعم الذي يكسو معظم وجهها الأمامي المطلي باللونين الاخضر و الازرق في اغلب الاحيان، كما كان يصنع الظهر (أعلى النملية) من خشب سميك بحيث يتحمل الأغراض الثقيلة متل المطرقة والبانسة وسياخ اللحمة اذا كانت موجودة واي شيء معدني او ادوات خاصة بالبيت توضع على ضهر النملية.

تقول الحاجة ام محمد سعد، "كانت النملية أشبه ببراد لكن من دون كهرباء ، وتقسم إلى ثلاثة أقسام ،العلوي يضم ثلاث طبقات يغطيها من الخارج بابان يفتحان إلى الجانبين ويؤمنان دخول الهواء عبر الفتحات الدقيقة للمنخل الناعم (الشبك) بينما يضم القسم الأوسط جارورين أو ثلاثة لوضع "الملاعق" أو السكاكين أو الحاجات المنزلية الأخرى، أما القسم السفلي فيضم "المطربانات" الكبيرة و"تنكات" الزيت والبرغل أو "المونة" التي يتطلب حفظها البعد عن نور الشمس، ويغطي القسم السفلي خزانتات أيضا مغلقتان  أو مفتوحتان للهواء عبر المنخل (الشبك)  ويسمح للهواء باللعب فيها ليمنع تزايد الحرارة والرطوبة فيها.. و تضيف ام محمد ان هناك انواع متعددة من " النمليات " و منها ما كانت تصنع غير مرتفعة وتضم خزانات سفلية فقط  وتوضع على ظهرها فراش النوم.

تتابع ام محمد " كانت النملية  في الأيام الماضية  تدخل في ضمن "جهاز العروس"  حيث كانت غرضا أساسيا في المنزل كما هي الثلاجة في وقتنا  ،واليوم ربما انقرضت النملية ولم يعد لها وجود باستثناء بعض البيوت القديمة التي لا زالت تحافظ على هذا النوع من التراث البيتي، ولكن برأيي لا تزال مفيدة للمنزل الواسع لأن بعض المأكولات لا تحتاج إلى براد ومن الضروري عزلها عن الغبار والحشرات و هي افضل من الخزانات التي تصنع اليوم من مادة الالمنيوم و تختم ام محمد (رزق الله على هيديك الايام)".

"النملية "هي كلمة مشتقة من النمل ..وتاتي بتشديد النون وضمها ..وهي تعني تجمع النمل ... و هي كما ذكرنا صنعت لتحفظ المونة و الطعام من نور الشمس  و القطط و الحشرات مثل ( النمل) وربما يأتي سبب تسميتها من هذا الامر.

Script executed in 0.22460985183716