أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

ملايين الصراصير تجتاح منازل في شقرا

الثلاثاء 29 أيار , 2012 04:00 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 3,317 زائر

ملايين الصراصير تجتاح منازل في شقرا

ليس الأمر عادياً، ذلك أن الأعداد الكبيرة من هذه الصراصير باتت تغطي مداخل المنازل، لا بل تستطيع الدخول إليها من الثقوب الصغيرة جداً، ما اضطر في كثير من الأحيان بعض المقيمين في المنطقة الى الانتقال الى منازل أخرى «بعدما بتنا ننهض والصراصير تملأ أجسادنا» بحسب أحد أبناء الحيّ. حتى إن أحد شبان البلدة، أجّل مشروع زواجه كي لا ينتقل إلى منزله الجديد الواقع في المنطقة المذكوة، في ظلّ غزو الحشرات له. يقول رئيس البلدية رضا عاشور «هذه الظاهرة برزت بعد عام 2000، وربما بعد ارتفاع عدد المقيمين في المنطقة المذكورة.

ففي مثل هذه الأيام تبدأ هذه الصراصير، التي لا يزيد طول الواحد منها على سنتمتر واحد ولها لون أسود يميل إلى الاحمرار، بغزو المنازل بأعداد لافتة ومزعجة، ولا سيما عند المغيب وفي ساعات الليل، حتى اضطرّ بعض الأهالي الى ترك منازلهم». يضيف «لقد استخدمنا أنواعاً عديدة من الأدوية لمكافحة هذه الحشرات، بالتعاون مع وزارة الزراعة وجهاد البناء، لكننا لم نصل إلى نتيجة، إذ إن هذه الأدوية تقضي على الحشرات البارزة، لكن سرعان ما يعود الملايين منها إلى الانتشار واجتياح المنازل المأهولة، وقد أرسلت وزارة الزراعة متخصّصين الى الحيّ المذكور، الذين عبّروا عن استغرابهم ولم يستطيعوا حتى الآن معالجة المشكلة».

وفي هذا الإطار يصف محمود ويزاني، أحد أبناء الحيّ المذكور، ما تكون عليه حال المنزل لحظة «الاجتياح»، يقول: «يصبح مدخل المنزل مرصوفاً ليلاً بهذه الحشرات، ما يمنعني من فتح مدخل المنزل الذي لم أستطع السكن فيه حتى الآن، إلى أن نجد الدواء المناسب، فالأعداد تصبح بالملايين عند مغيب الشمس وانخفاض حرارة الأرض، وهذه الظاهرة تزداد كلما ارتفعت الحرارة في الصيف، الأمر الذي يستدعي تدخّل المعنيين لحلّ هذه المشكلة الغريبة، لأن المنطقة التي تجتاحها هذه الحشرات تقيم فيها أكثر من 200 عائلة».


Script executed in 0.19743180274963